Al-Watan (Saudi)

الدولار يؤثر على أسعار الذهب

- أبها: الوكالات

تراجعت أسعار الذهب نهاية الأسبوع متأثرة بقوة الــدولار وارتفــاع عوائد سندات الخزانة، بينما يتطلع المستثمرون إلى قراءة التضخــم في الولايات المتحدة، الأسبوع المقبل، بحثا عن أدلة حول الموعد الذي يمكن أن يبدأ فيــه البنك المركزي الأمريكي خفض أسعار الفائدة.

وقــد انخفــض الذهــب 0.2% إلى 2029.80 دولار للأونصة، مع انخفاض الأســعار 0.5% على مدى الأسبوع. كما خسرت العقــود الأمريكية الآجلة للذهب 0.2% إلى 2044.50 دولارا للأونصة.

وظل مؤشر الدولار في طريقه لتحقيق ارتفاع أســبوعي، ما يجعل الذهب أكثر تكلفة لحامــي العملات الأخرى، في حين ارتفع عائد ســندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات.

وقال كبــير المحللــين في Reliance Securities، جيجــار تريفيــدي، إن التعليقات الأخيرة لرئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي، جيروم باول، قللت من احتمال خفض أســعار الفائدة، مــا يضع حدًا لأسعار الذهب.

وبعد أن قال عديد صناع السياســة في بنك الاحتياطي الفيدرالي، هذا الأســبوع، إنهم ســينتظرون خفض أسعار الفائدة حتى يصبحوا أكثر ثقــة في أن التضخم سينخفض إلى 2%، ستتجه كل الأنظار إلى تقرير مؤشر أسعار المستهلكين الأمريكي الذي سيصدر الثلاثاء المقبل.

ويرى المتداولون الآن فرصة بـ61% تقريبًا لخفض أســعار الفائدة في مايو، وفقًــا لأداة ‪CME Fedwatch‬ . ويؤدي انخفاض أسعار الفائدة إلى تقليل تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الســبائك التي لا تدر عائدا.

وعلى الصعيد المادي، فرض تجار الذهب الفعي في الهند علاوات هذا الأسبوع للمرة الأولى منذ أربعة أشــهر، لتشجيع زيادة المشتريات مع تراجع الأسعار المحلية. في حين عزز اقتراب مهرجان السنة القمرية الجديدة النشاط في الصين وأماكن أخرى.

وفي ســياق متصل، ارتفــع البلاديوم %0.3 إلى 889.62 دولارا للأونصــة، وانخفض البلاتــين XPT بـ0.5% إلى 880.56 دولارا، وكانــت أســعار كلا المعدنين تتجه نحو الانخفاض الأسبوعي الثاني. بينما ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.2% إلى 22.62 دولارا.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia