Al-Watan (Saudi)

أنيميا الدم تتصدر مضاعفات ا مل مستشفيات الصحة

- جدة: نجلاء الحربي

تصدرت حالات الأنيميا المصاحبة للحمل مضاعفات الحمل والولادة بمستشفيات وزارة الصحة لعام 2023، حيث بلغ إجمالي الحالات 9.176 حالة، وعدد السعوديات المصابات 8.351 حالة والمقيمات 825 مقيمة، بينما بلغت حالات داء السكري السكر المصاحب للحمل 7.387 حالة، وسجلت المواطنات 6.822 حالة والمقيمات 565 حالة، وإجمالي حالات مضاعفات الحمل والولادة 54.114 حالة.

فقر الدم خلال الولادة

أوضحت طبيبة النساء والولادة ناهد أحمد: »يحدث فقر الدم في أثناء الحمل عندما لا يتوافر المخزون الكافي من عناصر تصنيع كريات الدم الحمراء، لنقل الأكسجين إلى أنسجة الجسم، بينما ينتج جسد الحامل المزيد من كرات الدم الحمراء، خاصة في النصف الأخير، لتوفير احتياجات الأم والجنين. ومن المعروف أن كل خلية تحتاج الحديد كنواة لتصنيعها، لذا يزداد احتياج الجسم له، في حين لا يستطيع الجسم تصنيعه لكنه يمتصه من الطعام المتناول. وعلى الرغم من توافره في معظم الأطعمة، فإنه من الصعب امتصاصه، ويحتاج الجسم كذلك لتوافر حمض الفوليك في النظام الغذائي، لتكوين خلايا الدم بشكل صحي، الذي يُمتص بسهولة من الخضراوات الورقية«.

مضاعفات الأنيميا

أضافت: »تؤدي الإصابة بفقر الدم في أثناء الحمل إلى الشعور بالإرهاق وشحوب البشرة وخفقان القلب وألم في الصدر وضيق في التنفس وبرودة الأطراف ودوار والإجهاد الشديد، وهناك 3 أنواع لفقر الدم: فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، وفقر الدم الناجم عن نقص حمض الفوليك، وفقر الدم الناجم عن نقص فيتامين ب 12، وهنا تحتاج الحامل إلى البدء في تناول مكملات الحديد أو حمض الفوليك، بالإضافة إلى فيتامينات ما قبل الولادة، وقد يقترح الطبيب أيضًا إضافة المزيد من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد وحمض الفوليك إلى نظام الغذائي، وإعادة فحص الدم بعد مرور 3 أسابيع، للتحقق من تحسن مستويات الهيموجلوب­ين. أما لعلاج نقص فيتامين ب 12، فيوصي بتناول مكملات فيتامين ب 12. كما يوصي الطبيب أيضًا بزيادة الأطعمة الحيوانية في النظام الغذائي .«

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia