Al-Watan (Saudi)

أسماك بوجوه بشرية في كارانجي

- أبها: الوكالات

تنتــشر على مواقع التواصــل الاجتماعي منذ أســابيع، مقاطع فيديو يدعي ناشروها أنهــا لأنواع أســماك »لها وجــوه بشرية« مكتشــفة حديثًا في منطقة يطلق عليها اسم »كارانجي«.

حظيت هذه المقاطع بانتشــار واســع، وأثارت جدلاً حول ما إذا كانت هذه الأسماك حقيقية أم لا، لكن الفيديو في الحقيقة مركب، والقناة التي نشرت المقطع الأصلي تشرح في التعريف أنها تنشر فيديوهات باســتخدام تقنيات حاسوبية.

يضم الفيديو مشــاهد ملتقطة ما يبدو أنها بحيرة فيها أسماك وجوهها تشبه وجوه البشر.

وأرفق الفيديو المعد على شــكل وثائقي بتعليق صوتي باللغــة الإنجليزية، يتناول الحديث عــن العثور على نــوع جديد من الأســماك يطلق عليها اسم »هومو بيسيس« في بحيرة سامسارا في منطقة كارانجي تشبه وجوهها وجه الإنسان.

ونقل مشــاركو الفيديــو بعضًا من هذا التعليق الصوتــي إلى اللغة العربية، فكتبوا: »في إقليم كارانجي الاستوائي المنعزل، توجد بحيرة سامســارا.. تم حديثًا اكتشاف أنواع غريبة من الأسماك التي تشابه وجوه البشر، مما جعل علماء أبحاث الأحياء المائية في حيرة ودهشــة«. حظي المقطع بتفاعلات واسعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لا سيما عبر تطبيق واتساب.

بادئ الأمر، لا يرشد البحث عن اسم بحيرة سامســارا أو نوع الأســماك إلى أي نتيجة موثوقة أو أيــة معلومات علمية موثّقة تؤكد وجود نوع من الأســماك يطلق عليه اســم »هومو بيسيس .«

ومن شأن اكتشاف مماثل أن يشكل حدثًا علميًا تغطيه وسائل الإعلام، لكن أي وسيلة ذات مصداقية لم تنقل خبرًا مماثلاً.

على ضوء ذلك، جــرى تقطيع الفيديو إلى مشــاهد ثابتة، وأظهر التفتيش عنها إلى أن الفيديــو الأصلي نــشر في 18 يناير 2024 للمرة الأولى على قناة عبر يوتيوب، تحمل اسم ‪.(Headtap Videos)‬

ويشرح صاحب القناة في الشق التعريفي أنه يقوم بتجــارب على مســتوى الفيديو والمقاييس التصميميّــة. ويعرض في قناته مقاطع كثيرة لا تمتّ للواقع بصلة، ومن نسج الخيال تعتمد على التصاميم الرقمية.

ويملك صاحب القناة أيضًا حســابًا على موقع تيك توك ينشر المقاطع نفسها.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia