Al-Watan (Saudi)

كمية وأسعار النفط تؤثران على ا)نتاج الصناعي لينخفض %10.5

- الدمام: الوطن

انخفض مؤشر الرقــم القياسي لكميات الإنتــاج الصناعي بنســبة 10.5% خلال شهر ديســمبر عام 2023 مقارنة بالشهر المماثل من العام الســابق متأثرًا بشــكل مبــاشر بالانخفاض الذي شــهده كل من نشاط التعدين واستغلال المحاجر، ونشاط الصناعة التحويلية.

وأظهــر تقريــر حديث أن مــؤشر الرقم القياسي للإنتاج الصناعي ســجل انخفاضًا ســنويًا، مواصلا بذلك التباطــؤ في معدلات نموه التي بلغــت ذروة ارتفاعهــا في بداية عام 2022م مدعومة بمعدلات نمو أنشــطة التعدين واستغلال المحاجر، وأنشطة الصناعة التحويلية في ذلك العام.

أسباب التباطؤ

ويشــير التقرير إلى أن حركة معدل النمو الســنوي في الرقم القياسي للإنتاج الصناعي خلال عــام 2023 تظهر اســتمرار التباطؤ التدريجي في أدائه متأثرًا بشكل مباشر بنشاط التعدين واســتغلال المحاجــر، حيث بلغت الأهمية النسبية لأنشــطة التعدين واستغلال المحاجــر، والصناعة التحويليــ­ة، وإمدادات الكهرباء والغاز 74.5% و22.6% و2.9% على التــوالي. وبالتالي، فــإن اتجاهات مؤشر الإنتاج الصناعي في نشاط التعدين واستغلال المحاجــر تهيمن على الاتجــاه العام في الرقم القياسي للإنتاج الصناعي. وتشير نتائج شهر ديسمبر 2023م إلى انخفاض الإنتاج في نشاط التعدين واســتغلال المحاجر بنسبة 14.3%

ديسمبر 2022

ديسمبر 2023

مقارنةً بنفس الشــهر من عام 2022، حيث خفضت المملكة العربية الســعودية إنتاجها النفطي في شــهر ديســمبر من العام الحالي ليصل إلى 8.9 ملايين برميل يوميًا. كما سجل نشــاط الصناعة التحويلية انخفاضًا سنويٍّا بنســبة 3.3% فيما سجل نشــاط إمدادات الكهرباء والغاز ارتفاعًا بنســبة 25.8 وذلك مقارنة بشهر ديسمبر 2022م.

النمو الشهري

من جانب آخر، ارتفع مؤشر الرقم القياسي العام للإنتاج الصناعي بنسبة 0.4% مقارنة بشهر نوفمبر 2023م مدعومًا بارتفاع نشاط التعدين واســتغلال المحاجر خلال شــهر ديســمبر 2023 حيث ارتفع بنسبة 1.4،% فيما استقر نشــاط الصناعة التحويلية عند مستوى أداء الشهر السابق، وانخفض نشاط إمدادات الكهرباء والغاز بنســبة 14% ولكن نظرا لتدني وزن هذا النشاط لم يكن له تأثير كبير على المؤشر.

 ?? ??
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia