Al-Watan (Saudi)

جين يسمح بتناول الأكل دون الإصابة بالسمنة

- موسكو: الوكالات

كشفت دراسة علمية حديثة أن تعطيل جين واحد قد يسمح للناس بتناول ما يريدون دون الإصابة بالسمنة.

وبيّن علماء مشــاركون في الدراسة كيفية تأثير الســمنة عــلى الـ»ميتوكوندري­ا« لدى الفئران، ما يتسبب في تفتيت القوى الخلوية إلى أجزاء أصغر.

وتشــتهر الميتوكوند­ريا بأنهــا »محطات الطاقة في الخلية«، نظرًا لدورها الحاســم في توليد الطاقة، ومع ذلــك، فإن العمل الحيوي لهذه العضيات غالبًا ما يضعف لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة، لأسباب لا تزال غير واضحة.

وعــلى الرغم من أن ضعــف الميتوكوند­ريا قد يكون خبرًا ســيئًا، إلا أنه من غير الواضح أيضًــا كيف يمكن أن يؤثر ذلك على الســمنة أو المشــكلات الصحية الإضافية التي يمكن أن تسببها.

ووجد فريق دولي مــن الباحثين أنه عندما أطعموا الفــئران، وفقُا لنظــام غذائي غني بالدهون، انقســمت الميتوكوند­ريا الموجودة في الخلايا الدهنية لــدى الفئران إلى ميتوكوندري­ا أصغر، والتي كانــت ذات قدرة منخفضة على حرق الدهون.

واكتشف الباحثون أن هذه العملية يتحكم فيها جين واحد، والــذي عند إزالته عن طريق التحرير الجيني، يمنع القوارض من اكتساب الوزن الزائد، حتى أثنــاء تناول ذات الطعام وفق النظام الغذائي الغني بالدهون.

وقال آلان ســالتيل، عالم الأحياء الخلوي في جامعة كاليفورنيا: »السعرات الحرارية الزائدة الناتجة عن الإفراط في تناول الطعام، يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن، وتؤدي أيضًا إلى سلسلة من عمليات التمثيل الغذائــي، التي تقلل من حرق الطاقة، ما يجعل السمنة أسوأ.«

وتابع: »الجين الــذي حددناه هو جزء مهم من هذا التحول من الوزن الصحي إلى السمنة.«

وأكــد العلماء أن دراســتهم لم تربط فقط بين النظام الغذائــي الغني بالدهون، وتفتيت الميتوكوند­ريــا في الخلايا الدهنية لدى الفئران، مــا أدى إلى تكويــن ميتوكوندري­ا صغيرة لا يمكنها حرق الدهون بشــكل فعال، ولكنهم وجدوا أيضًا أن هذه العملية يتم التحكم فيها بواسطة جزيء واحد، يُعرف باسم .(RalA)

ولاحظ الباحثون أن RalA)( هو جزء متعدد الأغراض، وأحد أدواره هو تحطيم الميتوكوند­ريا عندمــا تتعطل، لكــن إذا كان RalA)( مفرط النشــاط، قــد يتداخل مــع العمــل المنتظم للميتوكوند­ريا، ما يؤدي إلى سلسلة استقلابية.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia