Al-Watan (Saudi)

هولندا تقود تحركا لتقييد مبيعات ا سلحة سرائيل

قالت و,ارة الصحة في قطاع غزة إن:

- أبها: الوطن

أطلقت الغارات الجوية العنيفة التي نفذهــا الاحتلال الإسرائيــ­لي العنان لمأســاة أخرى في الحــرب، التي أســفرت عن مقتــل 28340 فلسطينيًا في القطاع، وتشريد أكثــر مــن 80 % مــن السكان، وتسببت في أزمة إنســانية ضخمة، حيث اقتحمت قوات الاحتلال شــقة في رفح المكتظة بالســكان، وتخضع لحراســة مشــددة، وأخرجت الأسرى تحت إطلاق النــار في غارة دراماتيكية. بينما أدت الغارات الجوية العنيفة، التي وفرت غطاء للعملية، إلى مقتل ما لا يقل عن 67 فلســطينيا، وفقا لمسؤولي الصحــة في المنطقة المحاصرة، وإطــلاق القــوات الإسرائيلي­ة رهينتين.

بينما أمــرت محكمة الاســتئنا­ف الحكومــة الهولندية بوقــف تصدير أجزاء طائرات مقاتلة من طراز ‪F- 35‬ إلى إسرائيــل، مشــيرة إلى خطر واضح لانتهاكات القانون الدولي.

وبينما تــدرس دول أخــرى أيضًا تقييد مبيعات الأسلحة لإسرائيل، رفعت جماعات حقــوق الإنســان في المملكة المتحدة دعوى مماثلــة ضد حكومتها، في محاولة لمنع صادرات الأســلحة إلى إسرائيل.

ثلاث منظمات

ورفعت ثلاث منظمات لحقوق الإنسان دعوى مدنية ضد هولندا في ديســمبر، قائلة إن الســلطات بحاجــة إلى إعادة تقييم رخصة التصدير في ضوء العمليات العسكرية الإسرائيلي­ة في قطاع غزة. وقال القاضي بــاس بويل في أثناء تلاوة الحكــم: »لا يمكن إنكار أن هناك خطرًا واضحًا من اســتخدام أجــزاء طائرات F-35 المصــدرة في انتهــاكات خطيرة للقانون الإنساني الدولي. يجب أن تتوقف الصادرات خلال سبعة أيام.« وجاء القرار في الوقت الذي ســافر فيه رئيس الــوزراء الهولندي، مارك روتي، إلى إسرائيل، للقاء رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو من أجل مناقشة الصراع. ومن المتوقع أيضًا أن يجتمع روتي بشــكل منفصل مع رئيس الوزراء الفلســطين­ي محمد أشتية. وقالــت المحاميــة الرئيســية ليزبيث زيجفيلــد للصحفيين بعد الجلســة: »نحن ممتنون للغاية لوجود عدالة، وأن المحكمة كانت مستعدة للتحدث علنًا عن العدالة .« ورفعت منظمة أوكسفام نوفيب وباكس نيدرلاند ومنتدى الحقــوق القضية في ديســمبر. وقالوا إن استمرار نقل أجزاء الطائــرات يجعل هولنــدا متواطئة في جرائم حرب محتملة ترتكبها إسرائيل في حربها مع حماس.

أكثر من 12.300 قاصر فلسطيني – أطفال وم اهقين – قتلوا في الص اع.

كان من $ين القتلى نحو 8400 ام أة.

يشكل القاص ون نحو 43 % من القتلى.

النساء والقصر معًا يشكلون 73 % من القتلى.

تق يد الم

يعات

وفي الولايــات المتحدة، يدفع الديمقراطي­ون في مجلس الشــيوخ بمشروع قانون يتطلب من الرئيس جو بايدن الحصول على موافقة الكونغرس قبل إعطاء الضوء الأخضر لبيع الأسلحة إلى إسرائيل. وفي أواخر الشهر الماضي، أمرت المحكمة العليا للأمم المتحدة إسرائيل ببذل كل ما في وسعها لمنع الموت والدمار، وأي أعمال إبادة جماعية في غزة. وعلى الرغم من أن هذا القرار تم اتخاذه بعد الاســتماع إلى الاستئناف في القضية الهولندية، فإن محامي المنظمات يقولون إن القضاة قد نظروا على الأرجح في الأمر الملزم قانونًا الصادر عن محكمة العدل الدولية. بينما ترك القرار مجالا للســلطات الهولندية لتصدير أجزاء من الطائرة المستخدمة في عمليات أخرى غير غزة. وقالــت وزارة الخارجية إنها تدرس القرار. بينمــا أمام الحكومة ثمانية أسابيع للاستئناف، على الرغم من أن الحظر على الصادرات سيظل قائما.

 ?? ??
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia