Al-Watan (Saudi)

روسيا تستمر في هجمات الطائرات المسيرة على أوكرانيا

- أبها: الوطن

في الوقــت الذي واصل فيــه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينســكي تعديل حكومته الحربية مع دخول الحرب عامها الثالث، ذكر مســؤولون أن القوات الروسية أطلقت 45 طائرة من دون طيار فوق أوكرانيا في وابل اســتمر خمس ســاعات ونصف، وقالت القوات الجوية الأوكرانية في بيان إنها أســقطت 40 طائرة دون طيار فوق تسع مناطق مختلفة، بما في ذلك ضواحي العاصمة كييف.

وكتب مسؤولون في قوات الدفاع الجنوبية الأوكرانية على برقية أن الهجوم اســتهدف منشآت زراعية وبنية تحتية ســاحلية. وقالوا إن غارة جوية في منطقة ميكولايف أدت إلى إصابة شــخص واحد، مما أدى إلى نشوب حريق وإلحاق أضرار بمبان سكنية.

مولدوفا مرة أخرى

ونشرت رئيسة مولدوفا مايا ســاندو على منصة التواصل الاجتماعي »X« أن »حرب روسيا على أوكرانيا تضرب بالقرب من مولدوفا - مرة أخرى«. وقالت: »إن اكتشاف حطام طائرة دون طيار في جنوب مولدوفاهو بمثابة تذكير صارخ آخر بالواقع المرير الذي نواجهه«. إن العدوان الروسي يعرض القارة بأكملها للخطر. يجب أن يستمر الدعم لأوكرانيا. وذكر رئيس الإدارة العســكرية للمنطقة، سيرهي ليساك، إن شخصا آخر أصيب في منطقة دنيبروبترو­فسك بأوكرانيا عندما اندلع حريق بسبب سقوط حطام من طائرة دون طيار مدمرة. وذكرت شرطة الحدود في مولدوفا أيضًا أنه عُثر على شظايا من طائرة دون طيار بالقرب من بلدة إيتوليا الجنوبية القريبــة من الحدود مع أوكرانيا، لكن الحطام لا يشكل أي خطر على المجتمعات القريبة. وبينــت في بيان: »هناك شــك في أن حطام الطائــرة دون طيار الذي تم اكتشــافه هو إحدى الطائرات دون طيار التي أســقطها النظام الأوكراني المضــاد للطائرات«، في إشــارة إلى الهجمات الليلية التي شنتها القوات الروسية على منطقة إزميل في أوكرانيا.

تســتخدم سلســلة من الأقمار الصناعية التي تد رها شــركة ماسك لتوفير ا(صالات عالية السرعة

‪Space X‬ التابعة لإيلون

تغ ير القادة العسك ين

وتأتي الضربات في الوقت الذي يواصل فيه زيلينسكي تغييره القادة العسكريين في محاولة للحفاظ على الزخم ضد القوات الروسية المهاجمة. وأعلنت كييف أن نائب وزير الدفاع السابق اللفتنانت جنرال ألكسندر بافليوك ســيصبح القائد الجديد للقوات البرية الأوكرانية. وكان هذا المنصب يشــغله في الســابق العقيد الجنرال أولكسندر سيرسكي، الذي تم تعيينه بديلاً للقائد العسكري الأوكراني المنتهية ولايته، الجنرال فاليري زالوزني. كما عينت مراسيم رئاسية جديدة يوري سودول، الرئيس السابق لقوات مشاة البحرية الأوكرانية، قائدا جديدا للقوات المشــتركة الأوكرانية. العميد. الجنرال إيهور سكيبيوك قائدا لقوات الهجوم الجوي الأوكرانية؛ واللواء إيهور بلاهوتا كقائد لقوات الدفاع الإقليمية الأوكرانية. وقد أشار القائد الأعلى الجديد سيرسكي إلى أن أهدافه المباشرة تشمل تحسين تناوب القوات في الخطوط الأمامية وتسخير قوة التكنولوجي­ا الجديدة في وقت حيث أصبحت قوات كييف في موقف دفاعي إلى حد كبير.

محطات ستا"لينك للهجوم

وقالــت المخابرات العســكرية الأوكرانية إنه عُثر على القوات الروســية المهاجمة تستخدم محطات ستارلينك للمساعدة في هجومها. ونشرت ما قالت إنه تســجيل لمحادثة تــم اعتراضها بين جنديين روسيين كدليل. وكانت محطات ســتارلينك، التي تســتخدم سلســلة من الأقمار الصناعية التي تديرها شركة ‪Space X‬ التابعة لإيلون ماســك لتوفير اتصالات عالية السرعة، حيوية في منح الجيش الأوكراني التفوق على القوات الروسية الغازية. ومع ذلك، بــدأت تقارير متعددة عن اســتخدام القوات الروســية لـStarlink عــلى خط المواجهة في أوكرانيــا المحتلــة في الظهور في وســائل الإعلام الأوكرانية في الأسابيع الأخيرة.

 ?? ??
 ?? ??
 ?? ?? محطات ستا لينك
محطات ستا لينك

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia