Al-Watan (Saudi)

تقدم نسبي في محادثات وقف النار بين إسرائيل وحماس

سد الفجوات

- أبها: الوطن، الوكالات لحربها.

اســتمر الســعي في محاولة لوقف إطلاق النار في قطــاع غزة لمنح الناس في غزة فــترة راحة هم في أمس الحاجة إليها مــن الحرب، التــي دخلت الآن شــهرها الخامس، كمــا يوفر الحرية لبعض ما يقدر بنحو 100 شخص ما زالوا محتجزين في غزة. وقد سعت قطر والولايات المتحدة ومصر إلى التوســط من أجــل التوصل إلى اتفاق فيفي مواجهة المواقف المتباينة بشــكل صارخ التي عبرت عبربرت عنها إسرائيلإسر­سرائيل وحماسعلناً.

وذكر مسؤولون أن إسرائيل وحماس تحرزان تقدما نحو الالاتفاق.

وتلعــب الرهائن الــدور الكبير في الاتفاق حيث جعلت إسرائيل إسرسرائيل من تدميرير قدرات حماس الحاكمة والعســكري­ة وتحرير الرهائن الأهداف الرئيســية وقال مسؤول مصري كبير وفقا لـAP، إن الوسطاء حققوا تقدما »كبيرا نسبيا« في المفاوضات قبل اجتماع في القاهرة لممثلي قطر والولايات المتحدة وإسرائيل، الذي أرسل رئيس جهاز المخابرات الموساد ديفيد بارنيا. وقال المسؤول المصري إن الاجتماع ســيركز على »صياغة مسودة نهائية« لاتفاق وقف إطلاق النار لمدة ستة أسابيع، مع ضمانات بأن الأطراف ستواصل المفاوضات نحو وقف دائم لإطلاق النار. واقترحت إسرائيل وقف إطلاق النار لمدة شهرين يتم بموجبه إطلاق سراح الرهائن مقابل إطلاق سراح الفلســطين­يين المسجونين لدى إسرائيل، والسماح لكبار قادة حماس في غزة بالانتقال إلى بلدان أخرى. ورفضــت حماس هذه الشروط. ووضعت خطة من ثــلاث مراحل مدة كل منها 45 يومًا يتم خلالها إطلاق سراح الرهائن على مراحل، وســتطلق إسرائيل سراح مئات السجناء الفلسطينيي­ن، بمن في ذلك كبار المسلحين، وستنتهي الحرب بسحب إسرائيل لقواتها. واعتبر ذلك بمثابة فشــل بالنسبة لإسرائيل، التي تريد الإطاحة بحماس قبل إنهاء الحرب. لكن الرئيس جو بايدن أشار إلى أن الاتفاق قد يكون في متناول اليد. وقال، خلال حضــوره العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، إن »العناصر الأساســية للاتفاق مطروحة على الطاولة«، مضيفا أن »هناك فجوات لا تزال قائمة«. وقال إن الولايات

المتحدة ستبذل »كل ما في وسعها« للتوصل إلى اتفاق.

طلب عاجل

وقالت جنوب أفريقيا، التي قدمت اتهامات بالإبادة الجماعية ضد إسرائيل إلى محكمة العدل الدولية، إنها قدمت »طلبا عاجلا« إلى المحكمة للنظر فيما إذا كانت العمليات العسكرية الإسرائيلي­ة في رفح تشكل انتهاكا للأوامر المؤقتة التي أصدرها القضاة ودعا الشهر الماضي إسرائيل إلى اتخاذ إجراءات أكبر لتجنيب المدنيين. ونفت إسرائيل بشدة مزاعم الإبادة الجماعية، وقالت إنها تنفذ عملياتها وفقا للقانون الدولي. وتعهد رئيس الــوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالضغط حتى تحقيق »النــصر الكامل،« وأصر على أن الضغط العســكري سيساعد في تحرير الرهائن. وما زال الفلسطينيو­ن يعدون القتلى بعد عملية إنقاذ الرهائــن الإسرائيلي­ة في رفح، حيث ارتفع عدد القتلى إلى 74 وكان الســكان والنازحون الفلســطين­يون في غزة يبحثــون بين الأنقاض الناجمــة عن الغارات الجويــة الإسرائيلي­ة التي وفرت غطاء لمهمة الإنقاذ. وقال مســؤولون إسرائيليون آخــرون إن الاتفاق وحده هو الذي يمكن أن يؤدي إلى إطلاق سراح أعداد كبيرة من الرهائن.

وثّق نادي الأسير الفلسطيني:

اعتقال قوات الاحتلال الإس ائيلي 6985 فلسطينيًا في الضفة الغر"ية منذ السابع من

أكتوبر الماضي.

عدد القتلى يتصاعد

أكد تعرض الأسرى لعمليات تعذيب و4نكيل على يد الاحتلال

الإس ائيلي.

أوضح أن الاحتلال >رفض الإفصاح عن عدد الذ>ن اعتقلهم خلال عدوانه المستمر على

قطاع غزة وجاءت علامات التقدم على الرغم من القتال المســتمر. وقال الجيش الإسرائيلي إن قواته تقاتل مسلحين في خان يونس ثاني أكبر مدن غزة وفي وسط غزة. وقالت وزارة الصحة في قطاع غزة، إن جثث 133 شخصا قتلوا في الغارات الإسرائيلي­ة تم نقلها إلى المستشفيات خلال اليوم الماضي. وبمقتلهم يرتفع عدد القتلى في غزة إلى 28473 منذ بدء الحرب في الســابع من أكتوبر، بحسب الوزارة التي تقول إن أكثر من 68 ألف شخص أصيبوا.

 ?? ??
 ?? ??
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia