Al-Watan (Saudi)

95 حزمة إنفاق طارئة تنتظر موافقة الجمهوريين

- أبها: الوطن

الطارئة، مجلس النواب الذي يقوده الجمهوريــ­ون لاعتمادها أو تغييرها أو تركها، حيــث أثار رئيس مجلس النواب مايك جونســون شــكوكًا جديدة حول الحزمة، موضحًا أنه قد يستغرق الأمر أسابيع أو أشهر قبل أن يرســل الكونجرس التشريع إلى مكتــب الرئيــس جو بايدن. ومن شــأن حزمة الإنفــاق الطارئــة تقديــم مســاعدة عســكرية لأوكرانيا وإسرائيل وتجديد أنظمــة الأســلحة الأمريكية وتقويتها ضد الصين. وقد تخــلى مجلس الشــيوخ عن جهود الحزبين لتعزيز إنفاذ قوانين الهجرة عــلى الحدود بين الولايــات المتحدة والمكسيك بعد أن اعتبر معظم أعضاء مجلس الشــيوخ الجمهوريين، على خطى الرئيس السابق دونالد ترمب، أن اقتراح الحزبين غير كاف.

وأدى التخــلي عن اقتراح الحدود إلى خفض تكلفة مشروع القانون إلى حوالي 95.3 مليار دولار.

وفيما يــلي نظــرة فاحصة على توزيع الإنفاق:

مساعدة أوكرانيا

ســيتم تخصيص حــوالي 60 مليار دولار من مــشروع القانون لدعم أوكرانيا في دفاعها عن نفسها من الغــزو الروسي الــذي بدأ قبل عامين تقريبًــا. وهناك ما يقرب من 14 مليار دولار للســماح لأوكرانيا بإعادة تســليح نفســها من خلال شراء الأسلحة والذخائر، وما يقرب من 15 مليار دولار أخرى لخدمــات الدعم مثل التدريب العسكري وتبــادل المعلومــا­ت الاستخباري­ة.

ويشــمل الدعم أيضًا المساعدة غير العسكرية. حيــث ســيتم تخصيــص حــوالي 8 مليــارات د و لا ر لمســا عد ة الحكومــة الأوكرانية عــلى مواصلة العمليات الأساسية مع حظر توجيه الأموال نحو معاشات التقاعد. وهناك حــوالي 1.6 مليار دولار لمســاعدة القطاع الخاص في أوكرانيا.

وســيتم إنفاق حوالي ثلث الأموال المخصصة لدعم أوكرانيا على تجديد الجيش الأمريكي بالأسلحة والمعدات التي ســتذهب إلى كييــف. وقد أكد زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيــل مــرارا وتكرارا على هذه النقطــة، قائلا في بيان إن الأموال تهــدف إلى »إعــادة تأكيد الالتزام بإعادة بناء وتحديث جيشنا، واستعادة مصداقيتنا، وإعطاء القائد الأعلى الحالي، فضــلا عن بعد ذلك، المزيد من الأدوات لتأمين مصالحنا.«

وهناك أيضًا حــوالي 480 مليون دولار لمســاعدة الأوكرانيـ­ـين الذين شردتهم الحرب.

دعم إسرائيل

وســيخصص نحو 14.1 مليار دولار مــن مــشروع القانون لدعم العمليــات العســكرية الإسرائيلي­ة والأمريكيـ­ـة في المنطقة. وســيتم تخصيص حــوالي 4 مليارات دولار لتعزيز الدفاعات الجوية الإسرائيلي­ة، بالإضافة إلى 1.2 مليار دولار أخرى لنظام الشــعاع الحديــدي، وهو نظام أسلحة ليزر مصمم لاعتراض الصواريخ وتدميرهــا. وهناك أيضًا حوالي 2.5 مليار دولار لدعم العمليات العسكرية الأمريكية في المنطقة.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia