Al-Watan (Saudi)

سباق ثلاثي لانتخاب رئيس إندونيسي جديد

- أبها: الوطن

ستفتح إندونيسيا ثالث أكبر ديمقراطية في العالم، مراكز الاقتراع أمام ما يقرب من 205 ملايين ناخب مؤهل في الانتخابات الرئاسية والتشريعية، وهي الخامســة منذ أن بدأ أكبر اقتصاد في جنوب شرقي آسيا إصلاحات ديمقراطية في عام 1998.

وستحدد الانتخابات الرئاسية من ســيخلف الرئيس جوكو ويدودو، المعروف باسم جوكوي، الذي يقضي فترة ولايته الثانية والأخيرة.

ومن المتوقع أن تكون الانتخابات بمثابة ســباق ثلاثي بين وزير الدفاع الحالي برابوو سوبيانتو والحاكمين السابقين، أنيس باسويدان وغانجار برانوو. وإذا لم يحصل أي من المرشحين على أكثر من 50 % من الأصوات في الجولة الأولى، فمن المقرر إجراء جولة إعادة بين أعلى مرشــحين في 26 يونيو.

30 منصبا

ويتنافس عشرات الآلاف من المرشحين في أكبر دولة أرخبيلية في العالم على نحو 20 ألف منصب برلماني على المســتوى الوطني والإقليمي. ويتنافس نحو 10 آلاف مرشح من 18 حزبا سياسيا على مقاعد في البرلمان الوطني وحده المؤلف من 580 مقعدا. ويتعين على الأحزاب السياســية أن يكون لديها امرأة في كل منصب ثالث على الأقل في قوائمها الحزبية، وتحتاج الأحزاب إلى ما لا يقل عن 4 % من الأصوات في جميع أنحاء البلاد للتأهل للتمثيل في البرلمان الوطني. ويحتاج الحزب أو ائتلاف الأحزاب إلى السيطرة على 20 % على الأقل من مقاعد البرلمان الوطني لتسمية مرشح للرئاسة. ويمكن لأي مواطن إندونيسي يبلغ من العمر 17 عامًا أو أكثــر التصويت، لكن أفــراد الشرطة والجيش ممنوعون من التصويت، على الرغم من أن أسرهم تستطيع ذلك. وفي انتخابات هذا العــام، كان نحو 52 % من الناخبين المســجلين تحت سن الأربعين. وثلثهم تحت سن الثلاثين، مما يجعل »تصويت الشباب« مهما، وكان المرشحون يبذلون جهودا متضافرة لاستهدافهم من خلال وسائل التواصل الاجتماعي عبر الحملات الإعلامية. ويمكــن للناخبين الإدلاء بأصواتهــم في أكثر من 820 ألف مركز اقتراع عبر المناطق الزمنية الثلاث في إندونيســي­ا. ومن المقرر أن تفتح مراكز الاقتراع عند الساعة الســابعة صباحا وتغلق عند الساعة الواحدة بعد الظهر، وسيشرف عليها نحو 7 ملايين من مســؤولي الانتخابات والعاملين المستقلين. يدلي الإندونيسي­ون الذين يعيشــون في الخارج بأصواتهم منذ 5 فبراير في 3 آلاف مركز اقتراع في عديد من البلدان أو عن طريق البريد.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia