Al-Watan (Saudi)

هجمات الاحتلال تترك جنوب غزة بلا مستشفيات وتهدد بمجازر

- أبها: الوطن إخلاء المستشفى

دمرت الحــرب بين الاحتــلال الإسرائيلي وحماس، التي دخلت الآن شــهرها الخامس، القطاع الصحي في غزة، حتى أن أقل من نصف مستشــفيات­ها تعمل جزئيًا، في ظل ســقوط عشرات القتــلى والجرحى في عمليات القصف اليومية.

وتعد خان يونس هي الهدف الرئيسي لهجوم بري متواصل قالت إسرائيل إنه سيتوسع قريبًا ليشمل مدينة رفح في أقصى جنوب قطاع غزة. ويعيش نحو 1.4 مليون شــخص - أي أكثر من نصف سكان المنطقة - في مخيمات وشقق وملاجئ مكتظة في البلدة الواقعة على الحدود المصرية.

وحذّر منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث، من أن العمليات العســكرية الإسرائيلي­ة في رفــح جنوب قطاع غزة »يمكن أن تؤدي إلى مجزرة،« داعيًا المحتل الإسرائيلي إلى عدم »الاستمرار في تجاهل« نداءات المجتمع الدولي. وبدأ الفلســطين­يون في إخلاء المستشــفى الرئيسي في مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، وفقًا لمقاطع فيديو نشرها مســعفون وأدت أسابيع من القتال العنيف إلى عزل المنشــأة الطبيــة وأودت بحياة العديد من الأشخاص بداخلها. وأظهرت مقاطع الفيديو الخاصة بعملية الإخلاء في خان يونس عشرات الفلســطين­يين وهم يحملون أمتعتهم في أكياس ويخرجون من مجمع مستشــفى ناصر. وســار طبيب يرتدي زي المستشفى الأخضر أمام الحشد، وكان بعضهم يحمل أعلامًا بيضاء. وكان الجيش قد أمر بإخلاء المستشــفى والمناطق المحيطة به الشــهر الماضي. ولكن كما هو الحال مع المرافق الصحية الأخرى، قال المســعفون إن المرضى لم يتمكنوا من المغادرة بأمان أو الانتقال إلى مكان آخر، ولا يزال هناك آلاف الأشــخاص الذين نزحوا بســبب القتال في أماكن أخرى. ويقول الفلسطينيو­ن إنه لا يوجد مكان آمن في المنطقة المحاصرة، حيث تواصل إسرائيل شن ضربات في جميع أنحائها. وقالت وزارة الصحة في غزة الأســبوع الماضي، إن القناصة الإسرائيلي­ين المتمركزين في المباني المحيطة يمنعون الناس من دخول المستشفى أو الخروج منه. وأضافت أن عشرة أشخاص قتلوا داخل المجمع خلال الأسبوع الماضي، من بينهم ثلاثة قتلوا بالرصاص. وتقول الوزارة إن نحو 300 فرد من الطاقم الطبي يعالجون نحو 450 مريضا، من بينهم أشخاص أصيبوا في الغارات. وتقول إن 10000 نازح كانوا يحتمون بالمنشأة.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia