Al-Watan (Saudi)

أوكرانيا تؤكد إغراقها سفينة إنزال روسية بطائرة مسيرة

- أبها: الوطن موقف دفاعي

في ضربة محرجة أخرى لأســطول البحر الأســود الروسي، ونجاح كبير لأوكرانيا قبل الذكرى السنوية الثانية للغزو الروسي الشامل في 24 فبراير 2022، ذكر الجيش الأوكراني أنه اســتخدم طائرات بحرية بدون طيار في إغراق سفينة إنزال روسية في البحر الأسود، وهو تقرير لم تؤكده السلطات الروسية.

وقالت هيئــة الأركان العامة الأوكرانية إن السفينة البرمائية »سيزار كونيكوف« غرقت بالقرب من مدينة ألوبكا، الواقعة على الطرف الجنوبي لشــبه جزيرة القرم، التي ضمتها موسكو في 2014. وقالت إن السفينة يمكنها حمل 87 من أفراد الطاقم.

بينما رفــض المتحدث باســم الكرملين، ديمتري بيســكوف، التعليق على هذا الادعاء خلال مؤتمر عبر الهاتف مــع الصحفيين. وقال إن الأســئلة يجب أن توجه إلى الجيش الروسي. وانتقلت أوكرانيا إلى موقع دفاعي في الحرب، وأعاقها انخفاض إمدادات الذخيرة ونقص الأفراد، لكنها واصلت ضرباتها خلف خط المواجهة، البالغ طوله 1500 كيلومتر (930 ميلا). وهذه هي المرة الثانية خلال أســبوعين التي تقول فيها القوات الأوكرانية إنها أغرقت سفينة روسية في البحر الأسود. وفي الأســبوع الماضي، نشروا مقطع فيديو قالوا إنه يُظهر طائرات بدون طيار تابعة للبحرية تهاجم السفينة الحربية الروسية إيفانوفيتس المسلحة بالصواريخ. وقالت المخابرات العسكرية الأوكرانية، والمعروفة باسمها المختصر الأوكراني GUR، إن وحدة العمليات الخاصة (المجموعة 13) التابعة لها أغرقت السفينة »سيزار كونيكوف« باستخدام طائــرات بدون طيار من طراز ‪Magura V 5‬يوم الأربعــاء. وأضافت أن الانفجارات دمرت السفينة على جانبها الأيسر، على الرغم من أن مقطع الفيديو الذي تم تحريره بشكل كبير والذي نشرته غير واضح. ونفذت الوحدة نفسها هجومًا أيضًا في الأول من فبراير وفقًا للمسؤولين. وقالت شركة الاســتخبا­رات الخاصة »أمبري« إن الفيديو أظهر أن ثلاث طائرات مسيرة على الأقل نفذت الهجوم، وإن السفينة غرقت على الأرجح بعد أن تأرجحت بشدة على جانب الميناء. وأضافت »أمبري« أن الســفينة »سيزار كونيكوف« ربما كانت جزءا من الأسطول الروسي الذي يرافق السفن التجارية التي ترسو في موانئ القرم. وســاعدت الهجمات الأوكرانية على الطائرات والسفن الروسية في البحر الأسود في دفع القوات البحرية الروسية إلى التراجع عن الساحل، ما سمح لكييف بزيادة صادراتها الحيوية من الحبوب والسلع الأخرى عبر موانئها الجنوبية. ولم يعلق الجيش الروسي على الفور على الغرق المزعوم، مكتفيًا بالقول إنه أسقط ست طائرات بدون طيار أوكرانية فوق البحر الأسود خلال الليل. تم الكشف عن الطائرة Magura V5 بدون طيار،

التي تبدو وكأنها قارب س ;<ع أسود أنيق، في العام

الماضي. تبلغ سرعة Magura

V5 القصوى 42 عقدة (80 كيلومتًHا في الساعة - 50 ميلا في الساعة)، وحمولتها تبلغ 320 كيلوغHامًا

)700 رطل).

كان القيصر كونيكوف، الذي سُميت السفينة ال Hوسية باسمه، أحد أبطال الحرب العالمية الثانية في الاتحاد السوفيتي

بسبب مآ bره. توفي القيصر كونيكوف في 14 فبHاeر، وهو eوم الغارة الأوك Hانية نفسه بطائرة بدون طيار في

.1943

تطو ات أخرى

من جانب آخــر، قال وزير الداخلية الأوكراني إيهــور كليمينكو، عــلى وســائل التواصل الاجتماعي، إن هجومًا روسيًا خلال الليل على بلدة ســيليدوف في منطقة دونيتسك الشرقية أصاب منشــأة طبية ومبنى سكنيًا، ما أسفر عن مقتل طفل وامرأة حامل. وأضاف أن ثلاثة أطفال آخرين أصيبوا. وتقع ســيليدوف على بُعد 25 كيلومترًا فقط )16 ميلا) من خط المواجهة. وأعلن مكتــب الرئيس الأوكراني أن تســعة مدنيــين أوكرانيين قتلوا وأصيب ما لا يقل عن 25 آخرين جراء القصف الروسي خلال الـ24 ساعة الماضية.

 ?? ??
 ?? ?? أصبح الجيل الجديد من
أنظمة الأسلحة غير المأهولة محور الحرب، سواء في البحر أو على الأرض.
أصبح الجيل الجديد من أنظمة الأسلحة غير المأهولة محور الحرب، سواء في البحر أو على الأرض.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia