Al-Watan (Saudi)

كوريا الشمالية تزيد من ا&جراءات الاستفزازي­ة في اختبارات ا.سلحة

- أبها: الوطن

استمرارا لسلسلة من مظاهرات الأسلحة التي تزيد من التوترات بين الكوريتين، أطلقت كوريا الشــمالية عــدة صواريخ كروز في البحر في خامس اختبار لها لمثل هذه الأســلحة منذ يناير، حسبما قال الجيش الكوري الجنوبي.

وقالت هيئة الأركان المشــتركة في كوريا الجنوبية إن الجيشين الكوري الجنوبي والأمريكــ­ي يعكفان على تحليل عمليات الإطلاق التي تم اكتشافها في المياه شــمال شرق مدينة وونسان الساحلية الشرقية.

ولم يقــدم الجيش الكوري الجنوبي على الفــور العدد الدقيق للصواريخ التي تم إطلاقها أو مدى طيرانها. ولم يتضح على الفور ما إذا كانت الصواريخ أطلقت من الأرض أم من أصول بحرية.

أسلحة كو%&ا الشمالية:

صوا;nخ كHوز المصممة لتكون ذات قدرة عالية على المناورة أoناء الطيHان مثل الطائHات الصغيرة

تطور عدد متpايد من الأسلحة للتغلب على الدفاعات الصاsوخية

eوجد لدeها عدد هائل من الصوا;nخ الباليستية في البلاد المصممة لإطلاقها من البر والبحر.

الم اقبة واليقظة

وقالت هيئة الأركان المشــتركة في بيان: »زاد جيشــنا من المراقبة واليقظة ويعمل بشــكل وثيق مع شركائنا الأمريكيين ويراقب عن كثب الإشارات إلى مزيد من النشاط من جانب كوريا الشمالية«. ويقول الخبراء إن كوريا الشمالية تكثف الضغوط على منافسيها في عام الانتخابات في كوريا الجنوبية والولايات المتحدة مع التركيز على المدى الطويل على إجبار واشــنطن على قبول فكرة أن تكون كوريا الشــمالية قوة نووية وانتزاع تنازلات أمنية واقتصادية من كوريا الشمالية. كما أصدر الزعيم الكوري الشــمالي كيــم جونغ أون تصريحات عدوانية تجاه كوريا الجنوبية، بما في ذلك الإعلان عن أنه ســيتخلى عن هدف كوريا الشــمالية طويل الأمد المتمثــل في المصالحة مع منافستها التي قسمتها الحرب والتهديد بإبادة الجنوب بالأسلحة النووية إذا تم اســتفزازه­ا. وهناك مخاوف في الجنوب من أن كيم قد يصعد الرهان باستفزاز عســكري مباشر، ربما حول الحدود البحرية الغربية المتنازع عليها بين الكوريتين والتي كانت مسرحاً لمناوشات بحرية مميتة في السنوات الماضية.

إست ا يجيات الردع

وكانت عمليات الإطلاق الأخيرة هي الحدث الســادس لإطلاق الصواريخ لكوريا الشــمالية هذا العام، بما في ذلك اختبــار 14 يناير لأول صاروخ متوســط المدى يعمــل بالوقود الصلب في البلاد، والذي أظهر جهودها لتطوير أسلحتها التي تستهدف أهدافًا أمريكية نائية في المحيط الهادئ، بما في ذلك الجيش. مركز غوام. واختبرت كوريا الشمالية في وقت سابق من هذا العام صواريخ كروز جديدة مصممة للإطلاق من الغواصات وكذلــك صواريخ كــروز طويلة المدى مــع إمكانية وصولها إلى القواعد العسكرية الأمريكية في اليابان. وتعمــل الولايات المتحدة وكوريــا الجنوبية واليابان على تعزيز مناوراتها العســكرية المشــتركة وشحذ إستراتيجيا­ت الردع النووي.

 ?? ??
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia