Al-Watan (Saudi)

ألف ريال غرامات لـ11 منشأة 391 لم توفر ا دوية

- الرياض: الوطن

رصدت الهيئة العامة للغذاء والــدواء مخالفات خلال شهر يناير من العام 2024، على 11 منشأة صيدلية لعدم التزامها بتوفير المســتحضر­ات الصيدلانية المسجلة للسوق المحلي، وعدم التبليــغ المباشر لتحرك الدواء في نظام التتبع الإلكتروني، وعدم إبلاغ »الهيئة« عن توقع نقص أو انقطاع في إمداد المستحضرات المسجلة للشركة.

نظام المنشآت

أوضحــت الهيئــة أن مفتشــيها رصدوا 3 منشــآت صيدلية لعــدم تبليغها المباشر لتحرك الــدواء في نظام التتبع الإلكتروني، و3 منشــآت لعــدم التزامها بتوفير مستحضراتها الصيدلانية المسجلة للسوق، و4 منشآت لم تلتزم بالإبلاغ عن حال توقع نقــص أو انقطاع في إمداد المستحضرات المسجلة، ومنشأة لم تلتزم بأن يكون لديها مخزون دائم يكفي لمدة 6 أشهر من جميع مستحضراتها المسجلة. وأشارت إلى أنها فرضت حيال المنشآت المخالفة العقوبــات المقررة في نظام المنشــآت والمســتحض­رات الصيدلانية والعشــبية ولائحته التنفيذية التي بلغت أكثر من 391 ألف ريال.

عدم التبليغ المباشر لتحرك الدواء

عدم توفير مستحض ات مسجلة

غياب الإبلاغ عن توقع النقص

لا وجود لمخ5ون دائم يكفي 6 أشهر

بحسب هيئة الغذاء والدواء، يُلزم نظام المنشــآت والمستحضرا­ت الصيدلانية والعشــبية، مصانع ومستودعات الإتجار بالمستحضرا­ت الصيدلانية والعشبية بأن يكون لديها مخزون دائم يكفي لســتة أشــهر من جميع مستحضراتها المسجلة، كما أن على تلك المنشآت إبلاغ »الهيئة« في حال توقع نقص أو انقطاع في إمداد المســتحضر­ات المسجلة للشركة بمدة لا تقل عن ستة أشهر من الوقت المتوقع لانقطاع الإمــداد أو تأثر المخزون، مع تقديم الحلول التي تســهم في تعويض النقص. ووفقًا للنظام فإن العقوبات تصل إلى خمســة ملايين ريال، إضافة إلى إغلاق المنشأة الصيدلية مؤقتًا لمدة لا تتجاوز 180 يومًا أو إلغاء الترخيص. ودعت »الهيئة« إلى الإبلاغ عن مخالفات المنشآت الخاضعة لإشرافها عن طريق الاتصال على الرقم الموحّد (19999)، أو من خلال تطبيق »طمني«.

 ?? ?? تأ ر المخ ون
تأ ر المخ ون

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia