Al-Watan (Saudi)

% زيادة متوقعة في الرواتب بالمملكة

- الدمام: الوطن

توقع تقرير اقتصادي أن تشــهد الرواتب في الســعودية ارتفاعا ســنويا بنسبة 6% خلال العــام 2024، حيث يســتمر الطلب على المواهب في الارتفاع وســط جهود المملكة لتنويع اقتصادها بعيدا عن الاقتصاد النفطي في إطار خطة رؤية 2030.

وأشارت دراســة أعدها موقع كوبر فيتش إلى أن المملكة خلقت 1.12 مليون وظيفة في القطاع الخاص كجزء مــن خطتها لتطوير مشــاريع تزيد قيمتها عــن تريليون دولار، حســبما ذكرت وزارة المالية في بيان ميزانية .2024

ومن المتوقع أن تستمر طفرة التوظيف هذا العام، في حين تدخل النساء القوى العاملة في المملكة بمعدل ثابت، وفقا لوزارة المالية.

زيادة الرواتب

ووفقــا للدراســة فإن أكثــر من نصف الشركات التي شملها الاستطلاع تنوي زيادة الرواتب في عام 2024، ووجدت الدراسة أن ما يقرب من 60 % من المستجيبين يتوقعون أيضا زيادة عــدد موظفيهم في عام 2024، لكن 29 % يســتعدون لتقليل حجم القوى العاملة لديهم.

وفي الوقت نفســه، يخطط أكثر من خمس المشاركين وبنســبة 22% لخفض الرواتب خلال الأشــهر الـ 12 المقبلة، وهو أمر غير متوقع بالنظر إلى أن عام 2024 من المرجح أن يشــهد مثل هذه المســتويا­ت العالية من الطلب على المواهــب، ومن المرجح أن تكافح المؤسسات التي تجد نفســها قادرة لجذب أفضــل المواهــب والاحتفاظ بها في ســوق التوظيف التنافسي هذا خاصة بين المواطنين السعوديين.

المكافآت السنوية

وسيكون خبرا سارا للموظفين في المملكة العربية الســعودية، تخطــط 78% من الشركات التي اســتجابت لاستطلاع كوبر فيتش لإصدار مكافآت ســنوية بناء على أدائها المالي لعام 2023، بالمقارنة مع 22 % من الشركات التــي لا تخطط لمكافأة الموظفــين بمكافأة هذا العــام، ومن بين الشركات التي ســتدفع مكافآت، ستمنح 24 % الموظفــين دفعة لمدة شــهر واحد لرواتبهم، و21 % ســتدفع شهرين و 18 % تخطط للحصول على مكافأة لمدة ثلاثة أشهر.

يمكن لبعض الموظفين العاملين في قطاعات مثــل الخدمــات المالية وإدارة الاســتثما­ر والعقارات والاتصــال­ات أن يتوقعوا مكافأة لمدة ستة أشهر، ومن بين 22 % من الشركات التي لا تنوي دفع مكافآت، تعمل أعلى النسب في مجالات البناء والاستشارا­ت.

الوظائف الأكثر طلبا

على مدى الســنوات الخمس الماضية، برزت أدوار مثل فنيي رعاية المــرضى، ومحللي نظم المعلومات، ومنســقي نمذجة معلومات البناء، ومديري الصحة والســلامة، والمتخصصين في عمليات المــوارد البشرية كأسرع الوظائف نموا في المملكة العربية السعودية، وفقا لمسح أجرته شبكة لينكد إن المهنية في يناير.

كما كان هناك نمو كبير لخدمات الاستشارات العقاريــة في المملكة العربية الســعودية، كما ســيكون هناك طلــب على مستشــاري إدارة المشاريع في المملكة، حيث تبحث المنظمات الكبرى من جانب العملاء الآن عن المواهب من الســوق الدولية من خلال جهود البحث عن الكفاءات.

وفي الوقت نفسه، يتوقع 24% من المشاركين في استطلاع كوبر فيتش حدوث نقص في المواهب المتاحة هذا العام، مــع احتلال الأدوار الإدارية والقيادية الصدارة.

تشــمل الأدوار الأخــرى المطلوبة الموظفين ذوي المهارات التحليليــ­ة، بالإضافة إلى الخبرة في قطاعات مثل الهندســة وتطوير البرمجيات والمبيعات والتمويل وعلوم البيانات.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia