Al-Watan (Saudi)

أوكرانيا تنسحب من أفدييفكا

- أبها: الوطن

انسحبت أوكرانيا من أفدييفكا وجاء الانسحاب بعد يوم من قيام الرئيــس الأوكراني فولوديمير زيلينســكي برحلة أخرى إلى أوروبا الغربية، على

تحقيق الاستق ار وضع متدهور القنابل الان)لاقية

أمل الضغط على حلفاء بــلاده الغربيين لمواصلة تقديم الدعم العسكري.

وأعلن قائــد الجيش الأوكرانــ­ي الجديد بأنه يسحب قواته من مدينة أفدييفكا في شرق أوكرانيا، حيث يقاوم المدافعون الذين يفوق عددهم هجومًا وفي بيان قصير نُشر على فيسبوك، قال القائد الأوكراني الكولونيل جنرال أولكســندر سيرسكي إنه اتخذ قرارًا بتجنب التطويق و»الحفاظ على حياة وصحة الجنود.« وأضاف القائــد الأعلى أن القوات تتحرك نحو »خطوط أكثر ملاءمة .« »لقد أدى جنودنا واجبهم العســكري بكرامة، وفعلوا كل ما في وســعهم لتدمير أفضل الوحدات العســكرية الروسية، وألحقوا بالعدو خسائر كبيرة من حيث القوة البشرية والمعدات .« وجاء في البيان: »نحن نتخذ الإجراءات اللازمة لتحقيق الاستقرار في الوضع والحفاظ على مواقفنا.« وكان هذا أول اختبار كبير لسيرسكي منذ تعيينه قائدا جديدا للجيش الأوكراني الأسبوع الماضي. وفي منصبه الســابق كقائد للقوات البرية الأوكرانية، واجه انتقادات بســبب تمسكه بمدينة باخموت لمدة تســعة أشــهر، وهو الحصار الذي أصبح أطول معركة دموية في الحرب، وكلــف أوكرانيا غالياً، ولكنه أدى أيضاً إلى استنزاف القوات الروسية. وفي الأيام الأخيرة، ظهــرت تقارير تفيد بأن القوات الأوكرانية في أفدييفكا تواجه وضعاً متدهوراً. وقال روديون كودرياشوف، نائب قائد اللواء الهجومي الثالث، إن القوات الأوكرانية لا تزال صامدة أمام هجوم نحو 15 ألف جندي روسي، لكنه توقع أن يصبح الوضع »حرجًا قريبًا«. وأضاف لـAP: »العدو يحــاول اختراق دفاعاتنا وفي بعض الأماكن تجاوز مواقعنا«. وقال اللواء الثالث على حســابه على وســائل التواصل الاجتماعي إن جنوده كانوا في مصنع أفدييفكا الضخم لفحم الكوك. و إن الطائرات الحربية الروســية تسقط نحو 60 قنبلة يوميا وتقصف المنطقة بلا هوادة وتشن هجمات بالمدرعات والمشاة. وذكرت وسائل الإعلام الروسية أن قوات الكرملين تستخدم على نطاق واســع القنابل الانزلاقية التي تطلقها الطائرات، والتي تطير بزاوية أقل عمقا، لضرب المواقع الأوكرانية. وقال جون كيربي المتحدث باســم الأمن القومــي بالبيت الأبيض إن القوات الروســية بدأت في التغلب على الدفاعات الأوكرانية في المدينة الشرقية. وقال إن أفدييفكا معرضة لخطر الســقوط في أيدي روسيا، وهو تطور ألقى باللوم فيه »إلى حد كبــير« على حقيقة نفاد ذخيرة المدفعية لدى القوات الأوكرانية. والولايــا­ت المتحدة هي أكــبر داعم منفرد لأوكرانيــ­ا لكن نحو 60 مليار دولار لكييف تعرقل بســبب الخلافات السياسية بين المشرعين الأمريكيين.

ا-تصار رمزي

روسيًا لمدة أربعة أشهر.

ويعد التوقيت حاســما حيث تبحث روسيا عن دفعة معنوية قبل الذكرى الســنوية الثانية لغزو موســكو واســع النطاق لأوكرانيا في 24 فبراير والانتخابا­ت الرئاسية في روسيا في مارس.

يمكن أن يكون الاستيلاء على أفدEيفكا

بمثابة دفعة في الوقت المناسب لموسكو، وبمثابة نقطة انطلاق للتوغل

بشكل أعمق في المنطقة.

تقع في الضواحي الشمالية لمدينة

دونيتسك

معرضة منذ البداية لخطر

السقوط في أيدي 9وسيا بسبب نفاد ذخيرة المدفعية لدى القوات

الأوك <انية.

كان عدد سكانها قبل الحرب \بلغ حوالي 31 ألف نسمة. لا يVال أقل من 1000 شخص في المدينة، وفقًا لحاكم إقليم دونيتسك، فاديم

فيلاشكين. قال معهد دراسة الحرب، وهو مركز أبحاث في واشنطن، إن الاستيلاء على أفدييفكا سيكون بمثابة انتصار رمزي للكرملين ولن يحدث تغييرات كبيرة على خط الجبهة الــذي يبلغ طوله 1500 كيلومتر (930 ميلاً) والذي بالكاد تزحزحت في الأشــهر الأخيرة. وقال المعهد في تقييمه: »إن الاســتيلا­ء الروسي المحتمــل على أفدييفكا لن يكون ذا أهمية من الناحية العملياتية، ومن المرجــح أن يقدم للكرملين انتصارات إعلامية وسياسية فورية«. وأضاف: »من غير المرجح إلى حد كبير أن تحقق القوات الروسية تقدمًا سريعًا مهمًا من الناحية العملياتية من أفدييفكا إذا اســتولت على المستوطنة، كما أن الاستيلاء الــروسي المحتمل على أفدييفكا على الأكثر ســيهيئ الظــروف لتحقيق المزيد من المكاسب التكتيكية المحدودة«.

 ?? ??
 ?? ?? تم تحصينها بشكل ك#ير بشبكة من الأنفاق والتحصينات الخرسانية
هي مدينة تقع في منطقة تحمل الاسم نفسه وتحتلها القوات ال<وسية
جزئيًا.
تم تحصينها بشكل ك#ير بشبكة من الأنفاق والتحصينات الخرسانية هي مدينة تقع في منطقة تحمل الاسم نفسه وتحتلها القوات ال<وسية جزئيًا.
 ?? ?? أفد  يفكا:
أفد يفكا:

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia