Al-Watan (Saudi)

تكنولوجيا الصين الحيوية ناقوس خطر على أمريكا

- أبها: الوطن

مع توســع المنافسة بين الصين وأمريكا في صناعــة التكنولوجي­ــا الحيويــة، دق المشرعون الأمريكيون ناقوس الخطر بشأن ما يعتبرونه فشل أمريكا في منافسة الصين في مجال التكنولوجي­ا الحيوية، محذرين من المخاطر التي تهدد الأمن القومي الأمريكي والمصالــح التجارية. ويقــول البعض إن إغلاق الشركات الصينيــة لن يؤدي إلا إلى الإضرار بالولايات المتحدة.

حيث تعد التكنولوجي­ا الحيوية بإحداث ثورة في الحيــاة اليومية، ويســتخدمه­ا العلماء والباحثون لتحقيق تقدم سريع في العلاج الطبي والهندسة الوراثية في الزراعة والمواد الحيوية الجديدة. وبسبب إمكاناتها، فقد جذبــت انتباه الحكومتــي­ن الصينية والأمريكية.

منع الشركات

وتم تقديم مشــاريع قوانين في مجلسي النواب والشيوخ لمنع »شركات التكنولوجي­ا الحيوية الأجنبية المعاديــة المثيرة للقلق« من التعامل مــع مقدمي الخدمات الطبية الممولين اتحاديًا. وتسمى مشاريع القوانين أربع شركات مملوكة للصين.

وقالت الســفارة الصينية إن من يقفون وراء مشــاريع القوانين لديهــم »تحيز أيديولوجي« ويســعون إلى قمع الشركات الصينية »تحت ذرائــع كاذبة«. وطالبت بمنح الشركات الصينية »معاملة منفتحة وعادلة وغير تمييزية«.

ويدور الجدل حول التكنولوجي­ا الحيوية في الوقــت الذي تحاول فيــه إدارة بايدن تحقيق الاستقرار في العلاقات المتقلبة بين الولايات المتحدة والصــين، التي تضررت بســبب مجموعة من القضايا، بما في ذلك الحرب التجاريــة، وجائحة »كوفيد19-«، والأمن السيبراني، والعسكرة في بحر الصين الجنوبي. ويحــذر منتقدو التشريع من أن القيود المفروضة على الــشركات الصينية من شأنها أن تعرقل التقدم الذي يمكن أن يحقق منفعة أكبر.

صناع القرار

وقالــت أبيجيــل كوبلين الأســتاذة المســاعدة في كلية فاسار المتخصصة في صناعة التكنولوجي­ا الحيوية في الصين: »في مجال التكنولوجي­ا الحيوية، لا يمكن للمرء أن يحافظ على القدرة التنافســي­ة من خلال عزل الآخريــن.« وقالت إنها تشعر بالقلق من أن يصبح صناع القرار في الولايــات المتحدة مهووســين للغاية بالتطبيقات العسكرية للتكنولوجي­ا على حســاب إعاقة الجهــود المبذولة لعلاج الأمراض وإطعام سكان العالم.

وفي رسالة إلى أعضاء مجلس الشيوخ الذين يرعون مــشروع القانون، قالت راشــيل كينج، الرئيس التنفيذي لمنظمة ابتــكار التكنولوجي­ا الحيويــة التابعة للاتحاد التجاري، إن التشريع »سيلحق أضرارًا لا حــصر لها بسلســلة توريد تطوير الأدوية سواء بالنسبة للعلاجات المعتمــدة حاليًا أو في الســوق وكذلك للتطوير.« خطوط الأنابيب قيد منذ عقود.

لكــن المؤيدين يقولــون إن التشريع ضروري لحماية المصالح الأمريكية.

تغييرات سريعة

وقالت لجنــة الأمن القومي للتكنولوجي­ا الحيوية الناشــئة، وهي مجموعة أنشأها مجلس الشيوخ الأمريكي لمراجعة الصناعة، إن مــشروع القانون سيســاعد في تأمين بيانــات الحكومة الفيدراليـ­ـة والمواطنين الأمريكيين وســيثبط المنافسة غير العادلة من الشركات الصينية.

وحــذرت اللجنــة مــن أن التقدم في التكنولوجي­ا الحيوية يمكن أن يؤدي ليس فقــط إلى فوائد اقتصادية، بــل أيضا إلى تغييرات سريعة في القــدرات والتكتيكات العسكرية.

وذكر النائب مايك غالاغر، رئيس اللجنة المختارة للحــزب الشــيوعي الصيني في مجلس النــواب، إن هناك كثيرا على المحك. وقــدم غالاغر، وهو جمهــوري من ولاية ويسكونسن، نســخة مجلس النواب من مشروع القانون، وقاد الأسبوع الماضي وفداً من الكونجرس إلى بوسطن للقاء المديرين التنفيذيين في مجال التكنولوجي­ا الحيوية.

 ?? ?? الإنشاء
الإنشاء

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia