Al-Watan (Saudi)

عدوان إسرائيل يهدد الرهائن أم رفح

- أبها: الوطن

يمثل ارتفاع أعداد الشــهداء الفلسطينيي­ن المســتمر علامة قاتمة أخرى في جولة العنف الأكثر دموية في تاريــخ الصراع الإسرائيلي­الفلسطيني.

حيث قالت وزارة الصحــة في القطاع إن أكثر من 29 ألف فلســطيني قتلوا في قطاع غزة منــذ بدء الحرب، رافق ذلك اســتمرار العدوان الإسرائيلي في الحرب وارتكابة مزيدا من الجرائم والانتهاكا­ت وإزهاق الأرواح.

وتعهد رئيس الــوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهــو بمواصلة الهجــوم حتى تحقيق »النــصر الكامــل« على حمــاس، مما أثار مخاوف من أن القوات ســتتحرك قريبا إلى بلدة رفح الواقعــة في أقصى الجنوب على الحدود المصرية، حيث لجأ أكثر من نصف ســكان غزة البالغ عددهــم 2.3 مليون نسمة هربا من القتال.

و حذر بينــي غانتس، وهــو جنرال متقاعد وعضو في حكومة نتنياهو الحربية المكونــة من ثلاثة أعضاء، مــن أن الهجوم سيتوســع إلى رفح إذا لــم يتم إطلاق سراح الرهائن بحلول بداية شهر رمضان المبارك. وقالت وزارة الصحة إن 107 جثث تم نقلها إلى المستشفيات خلال الـ24 ســاعة فقط، وبذلك يرتفع إجمــالي عدد القتلى إلى 29092 منذ بداية الحرب. وقد أدت الحرب، التي لا تظهر أي علامة على نهايتها، إلى طرد حوالي 80 % من الفلسطينيي­ن في غزة مــن منازلهــم وتركت ربع الســكان يتضــورون جوعا، وفقا لمسؤولي الأمم المتحدة. وقالت إسرائيل إنها تعمل عــلى تطوير خطط لإجلاء المدنيين من رفح، لكن ليس من الواضح إلى أين سيذهبون في المنطقة المدمرة، التي سويت مساحات كبيرة منها بالأرض. وأغلقت مصر حدودها وحذرت من أن أي تدفق جماعي للفلسطينيي­ن قد يهدد معاهدة السلام التي أبرمتها مع إسرائيل منذ عقود. وتقول الولايــات المتحدة إنها لا تزال تضغط من أجل التوصل إلى هدنــة وإطلاق سراح الرهائن، وإنها ستستخدم حق النقض ضد قرار في مجلس الأمن التابع للأمــم المتحدة يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار لأنه يتعارض مع تلك الجهود. وقالت حماس إنها لن تطلق سراح جميع الرهائن المتبقين حتى تنهي إسرائيل الحرب وتنسحب من غزة. كما تطالب بإطلاق سراح مئات الســجناء الفلسطينيي­ن، بمن فيهم كبار الناشطين.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia