Al-Watan (Saudi)

منتجات غذائية لتنظيف الأوعية الدموية

- موسكو: الوكالات

أصبحــت أمراض القلــب والأوعية الدموية أكثر شيوعا بسبب عدم الاهتمام بصحة الأوعية الدموية.

وتؤكد الطبيبة يكاترينا ســولوفيوف­ا أهمية اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة ذات الخصائــص المضــادة لتصلب الشرايين، وفقًا لموقع .News102.ru

وعــدّدت الطبيبة بعــض الأطعمة، ومنهــا: الثوم، والحمضيــا­ت، وزيت الزيتون، والعســل، والشاي الأخضر، والورد، والزنجبيل، وجــوزة الطيب، والهيــل، والقرنفــل، والخــضراو­ات التي تحتوي عــلى الأليــاف والغنية بالفيتامين­ات.

وأكدت الطبيبة أن كل هذه المنتجات الغذائيــة تســاعد في تطهــير الأوعية الدموية، وحمايتهــا من الأمراض. كما أنها تساعد في الحفاظ على شباب الأوعية الدموية والصحة العامة للجسم.

وأوضح خبير التغذية إيجور ستركوف لماذا يعتبر الثوم وزيت الزيتون من أكثر الأطعمة المفيدة للأوعية الدموية.

ووفقا له، يُعــرف الثوم بخصائصه المفيدة لصحة الأوعية الدموية والقلب، حيث يحتــوي الثوم على الأليســين، وهو مركب نشــط بيولوجيًا يمكن أن يســاعد في خفض الكوليسترو­ل الكلي والكوليستر­ول »الضار«، وهذا قد يقلل من خطر تشكل اللويحات في الشرايين والإصابة بتصلب الشرايين.

وتُظهر بعض الدراســات أن تناول الثوم قد يخفض ضغط الدم، وهو مفيد للحفــاظ على صحة الأوعيــة الدموية، وتقليل خطر الإصابــة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وقــال ســتركوف لموقــع »ميديك فوروم«: »يساعد الثوم في توسيع الأوعية الدموية وتحسين مرونتها، وهذا يمكن أن يساعد في تحســين الدورة الدموية وتقليل مقاومة تدفق الدم، وهو أمر مهم أيضًا لصحة الأوعية الدموية«.

وقــد تكون للثوم تأثــيرات مضادة للتخثــر، ما يقلل من الميــل إلى تكوين جلطات الدم ويحسن تدفق الدم، وهذا يقلل من خطر جلطات الدم والسكتات الدماغية. كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة مثل السيلينيوم والكوفرسيت­ين، التي تحمي الأوعية الدموية من أضرار الجذور الحرة والالتهابا­ت.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia