Al-Watan (Saudi)

أطفال غزة يواجهون خطر الموت مع مزيد من عمليات ا جلاء

- أبها: الوطن

وجدت دراسة أجرتها وكالة الأمم المتحدة للطفولــة (اليونيســف) أن واحدا من كل ستة أطفال يعانون من سوء التغذية الحاد في المنطقــة المعزولة والمدمــرة إلى حد كبير في شــمال قطاع غزة، حيث أمرت إسرائيل بعمليات إجلاء جديدة.

وقال تيد شيبان، مسؤول اليونيسيف، في بيان: »قطاع غزة يستعد ليشهد انفجارا في وفيات الأطفال التي يمكن الوقاية منها، الأمر الذي من شأنه أن يضاعف المستوى الذي لا يطاق بالفعل لوفيات الأطفال في غزة.«

ويرى التقرير أن البؤس يتفاقم في جميع

فقر شديد

ويقول التقريــر الصادر عن مجموعة التغذيــة العالمية، وهي شراكة معونة تقودها اليونيســف، إن أكثر من %90 من الأطفال دون سن الخامسة في غزة يتناولــون مجموعتين غذائيتين أو أقل يوميا، وهــو ما يعرف بالفقر الغذائي الشديد. وتتأثر نسبة مماثلة بالأمراض المعدية، حيث يعاني 70 % من الإسهال في الأسبوعين الماضيين. ويفتقر أكثر من 80 % من المنازل إلى المياه النظيفة والآمنة، حيث تحصل الأسرة المتوســطة على لتر واحد (ربع) للشــخص الواحد يوميًا، وفقًا للتقرير الذي صدر أمس الإثنين. وفي مدينة رفح الواقعــة في أقصى جنوب قطاع غزة، حيث تدخل معظم المســاعدا­ت الإنسانية، يبلغ معدل سوء التغذية الحاد %5، مقارنة بنحو %15 في شــمال غزة، الذي عزلته المؤسسة العسكرية الإسرائيلي­ة وانقطعت عنه المســاعدا­ت إلى حد كبير لعدة أشــهر. وذكر التقريــر أنه قبل الحرب كان المعدل في أنحاء غزة أقل من 1.%

أزمة غذائية

أنحاء المنطقة، حيث أدى الهجوم الجوي والبري الإسرائيلي، الذي شنته إسرائيل رداً على هجوم حماس في 7 أكتوبر، إلى مقتل أكثر من 29 ألف فلســطيني، ومحو أحياء بأكملها وتشريد أكثر من 80% من السكان.

وخلص تقريــر للأمم المتحدة في ديســمبر إلى أن جميع ســكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون فلسطيني يعانون من أزمة غذائية، حيث يواجه ربع السكان المجاعة. وتقول إسرائيل إنها لا تقيد اســتيراد الإمدادات الإنسانية، لكن جماعات الإغاثة تقــول إن توصيل الإمدادات داخل غزة تعرقل بشــدة بســبب إغلاق الطرق الإسرائيلي­ة، والقتال المستمر وانهيار القانون والنظام. وقالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلســطين­يين التابعة للأمم المتحدة، المزود الرئيسي للمساعدات في غزة، في وقت سابق من هذا الشهر، إن إسرائيل تحتجز شحنة غذائية يمكن أن تطعم أكثر من مليون شخص.

ملاجئ مكتظة

وتعهدت إسرائيل بتوســيع هجومها إلى مدينة رفح في أقصى جنوب قطاع غزة، حيث لجأ أكثر من نصف ســكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون نســمة إلى أماكن أخرى هربا من القتال. واحتشــد كثيرون في مخيمات مترامية الأطراف وملاجئ مكتظة تديرها الأمم المتحدة بالقرب من الحدود المصرية. وأمر الجيش الإسرائيلي بإخلاء حيي الزيتون والتركمان على الطرف الجنوبي لمدينة غزة، في إشارة إلى أن المسلحين الفلسطينيي­ن ما زالوا يقاومون بشدة في مناطق شمال غزة التي قال الجيش الإسرائيلي إنها تم تطهيرها إلى حد كبير قبل أسابيع. وقال سكان إن غارات جوية ومعارك برية غزة خلال اليومين الماضيين.

عنيفة وقعت في الأجزاء الشرقية من مدينة

 ?? ??
 ?? ??
 ?? ??
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia