Al-Watan (Saudi)

رسوم بيانية تحدد نسب تقدم الطالب في نور

- الأحساء: عدنان الغزال

أضافــت وزارة التعليم ميــزة جديدة في نظــام »نور« الإلكترونـ­ـي، تمكن ولي الأمر من متابعة نسبة تقدم الأبناء بشكل تفصيلي مع مقارنة أداء الطالب في الفصل الدراسي الحالي بأدائــه في الفصل والعام السابق، كما توضح الميزة الجديدة المعدل العــام للطالب مقارنة بمتوســط طلاب الفصل وطــلاب الصف الدراسي، وتوضح مســتوى الطالب في اختبارات (مهاراتي، بيزا، تيمز) خلال الأعوام الســابقة، وكل هذه الميزات مدعمة برسوم بيانية تفصيلية تعطي صورة واضحة عن مستوى الطالب مع الإشارة للنسبة المئوية لتقدم أو تراجع الطالب مقارنة بأدائه السابق.

الاختبار النهائي

أوضــح الخبــير بالخدمــات التعليمية الإلكتروني­ة عبدالله السلطان لـ»الوطن«، أن أبرز ما يميز الإضافــة الجديدة، أنها أتاحت لــولي الأمر -ولأول مــرة- معرفة درجات الطالــب في الاختبار النهائي حتى قبل اعتماد النتيجة النهائية في نظام نور، فبمجرد رصد درجة الاختبار النهائي لأي مادة من المواد الدراســية يمكن لولي الأمر الاطلاع على الدرجة، كمــا يمكن الاطلاع على درجات الأعمال الفصلية من واجبات ومشاركة واختبارات قصيرة ومهام أدائية.

التصحيح الآلي

الدخول على نظام نور عن ط

ق النفاذ الوطني.

01 02 اختيار الطالب. 03 الدخول على »نسبة تقدم الطالب«. 04 05 06 بدورهم أكــد تربويون وتربويات لـ»الوطن« أن هــذه الميزة لها إيجابيــات عديدة، حيث تمكــن ولي الأمر من متابعة مســتوى تقدم الطالب بشكل مستمر، وتوضح جوانب القوة والضعف لدى الطالــب لتقوم الأسرة بعدها بدورها من خــلال التحفيز في حال كان أداء الطالب في تقدم واضح، أو التدخل لتدارك أي تقصير في حال كان أداء الطالب منخفضًا، كما يمكن للميزة مساعدة الأسرة في إعداد جدول يومي للطالب يتم من خلاله إعطاء المواد التي

الذهاب لخانة معدل المواد.

اختيار المادة.

الضغط على عرض التفاصيل. يظهــر فيها الطالب تراجعًــا أولوية، ووقت مناسب للمذاكرة على حساب مواد أظهر فيها الطالب تقدماً واضحًا، ومع وجود إيجابيات عديدة للميزة الجديدة إلا أنها قد تجعل الأسرة تواجه تحدياً جديدًا، فمعرفة الطالب لدرجته أثناء فترة تأديته للاختبارات النهائية، قد يكون لها أثر سلبي على نفسية الطالب في حال كانت درجته في أحد الاختبارات النهائية منخفضة وعكس ما كان يأمــل، وبالتالي قد يؤدي ذلك للتأثير على دافعية الطالب للإنجاز واستعداده للاختبارات اللاحقة مما قــد يؤثر على أدائه وبالتالي انخفاض مستواه. أضافوا أن معرفة الطالب نتيجة قبل اعتمادها من إدارة المدرسة كما كانت سابقًا، أمر سابق لأوانه، وقد يكون هناك تعديل للدرجة في وقت لاحق لأي ســبب ما، في المقابــل أيد تربويون وتربويات تطبيق التصحيح »الآلي« في المدارس، معتبرينه متوافق مع الاشتراطات والإجراءات في دليل الاختبار، فضلا عن سهولة الاســتخدا­م ودقة وسرعة الإنجاز.

 ?? ??
 ?? ??
 ?? ?? خطوات الوصول للخدمة
خطوات الوصول للخدمة

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia