Al-Watan (Saudi)

الدرعية عاصمة الدولة اﻟﺄولى

تقع الدرعية عاصمة الدولة الســعودية الأولى في وسط الجزيرة العربية، وتحديدًا في إقليم اليمامة الذي يحتل مساحة كبيرة، حيث يبلغ طوله من الشمال إلى الجنوب ما يزيد على 1000 كم وعرضه 500 كم، وتتوسطه سلسلة جبال طويق الشهيرة التي تغنى بها الشعراء.

- أبها: الوطن

عيون شهيرة

تشمل اليمامة عددًا من الأقاليم من أشهرها »العارض« و»الوشم« و»سدير« و»الفرع« و»الأفلاج« و»وادي الدواسر«، وعرات الأودية التي تخرق ســهولها وجبالها. كما أن فيها عددًا من العيون الشــهيرة، ومن أشهرها »الخراء« و»هيت«، وقد كانت اليمامة تسمى »الخراء«؛ لخصوبة تربتها وكثرة أشجارها. ووفقًا لدارة الملك عبدالعزيز في كتاب »يوم بدينا« فإن »وادي حنيفة« يعد من أهم أودية الجزيرة العربية؛ إذ يحتل موقعًا استراتيجيًا في إقليم اليمامة، ويمثل هذا الوادي منطقة جذب للاستقرار البري ومحطة مهمة وسط الجزيرة لقوافل الحج والتجارة على مختلف الحقب التاريخية. وتقع الدرعية على ضفاف »وادي حنيفة« الذي كان يعرف قديمًا باســم »وادي العِرْض«.. قال الأصمعي: »أخصب ذلك العِرْض وأخصبت أعراض المدينة وهي قراها التي في أوديتها«، وقال في ذلك أبو عبيد الســكوني: »عرض اليمامة، وادي اليمامة، ينصبُّ من مهبّ الشال ويفرغ في مهبّ الجنوب ما يلي القبلة، فهو في باب الحجر، وما حوله من القرى تســمّى السفوح، والعرض كله لبني حنيفة إلا شيء منه لبني الأعرج من بني سعد بن زيد مناة بن تميم«. قال الشاعر يحيى بن طالب الحنفي:

يُهيجُ عليّ الشوقَ من كان مُصعِدًا

فيا ربِّ سلِّ الهمَّ عني فإنني

ولستُ أرى عيشًا يطيبُ مع النّوى

إقليم اليمامة

تعد جبال طويــق أو جبل طُويــق أو جبال العارض أو عارض اليمامة، مــن أهم المعالم الجغرافية في إقليم اليمامة، وهي سلسلة جبلية تكوّن هضبة ضيّقــة، تقع في قلب نجد. وتمتد جبال طويق على مسافة 1100 كلم، حيث تبدأ من صحراء نفود الثويرات في منطقة القصيم، مرورًا بــوادي الدواسر، وصولًا إلى مشــارف صحراء الربع الخالي. سُميت السلســلة الجبلية بـ »طُوَيق« تصغرًا لـ »طَوق«، حيث تبدو مرتفعاتها على شــكل طوق، تنتشر على أطرافها المستوطنات البشرية التي يعود وجودها إلى مــا قبل التاريخ، ويمر من خلالها طريق مرصــوف بالحجارة عبرته القوافل قديمًا لأغراض الحج والتجارة.

ويرتــاعُ قلبــي أن تهــبّ جنــوبُ

مع الهــمِّ محــزون الفــؤادِ غريبُ

ولكنــه بالعِــرْض كان يطيــبُ

حدائق وقصور

في زمن »طسم« و»جديس«، والفترة الإسلامية المبكرة تميز وادي حنيفة بالخــضرة والنضرة، وكثرة المياه الجارية من مياه الأمطار والأنهار والعيون. وفي ذلك يقول ابن خلدون بأن »طسًــا وجديسًــا كانوا من ســاكني اليمامة، وهي إذ ذاك من أخصب الباد وأعمرها، وأكثرها خرًا وثمــارًا وحدائق وقصورًا«، ويســتطرد ابن خلدون في حديثه فيقــول: »بقيت اليمامة بعد طسم يبابًا لا يأكل ثمرها إلا عوافي الطر والسباع حتى نزلها بنو حنيفة«.

وادي حنيفة

 ?? ??
 ?? ??
 ?? ??
 ?? ??
 ?? ?? علاوة على مكانتها التاريخية، شغلت جبال طويق حيزًا من الشعر القديم والمعاصر، وأشار إليها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في أثناء كلمته في مؤتمر مبادرة الاســتثما­ر في الرياض عام 1440 هـ ( 2018 م)، قائلاً: »همة السعوديين مثل جبل طويق«. وتمثل جبال طويق الأيقونة الرسمية لمروع مدينة القدّيِّة، أحد أكبر المشروعات الترفيهية والرياضية والثقافية ضمن رؤيــة المملكة 2030، فعلى أحد سفوحها التي تبعد 50 كلم عن العاصمة الرياض يســتقر مشروع مركز مدينة القدية، حيث يصل ارتفاع الجبل إلى 600 متر عند منطقة المشروع.
علاوة على مكانتها التاريخية، شغلت جبال طويق حيزًا من الشعر القديم والمعاصر، وأشار إليها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في أثناء كلمته في مؤتمر مبادرة الاســتثما­ر في الرياض عام 1440 هـ ( 2018 م)، قائلاً: »همة السعوديين مثل جبل طويق«. وتمثل جبال طويق الأيقونة الرسمية لمروع مدينة القدّيِّة، أحد أكبر المشروعات الترفيهية والرياضية والثقافية ضمن رؤيــة المملكة 2030، فعلى أحد سفوحها التي تبعد 50 كلم عن العاصمة الرياض يســتقر مشروع مركز مدينة القدية، حيث يصل ارتفاع الجبل إلى 600 متر عند منطقة المشروع.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia