Al-Watan (Saudi)

يوم بدينا 5 رموز متناغمة لدولة راسخة

-

في يوم 27 يناير 2022 صدر أمر ملكي بأن يكون يوم 22 فبراير من كل عام يومًا لذكرى تأسيس الدولة السعودية باسم (يوم التأسيس) ويصبح إجازة رسمية.. وجاء في نص الأمر الملكي: اعتزازًا بالجذور الراســخة لهذه الدولة المباركة، وارتبــاط مواطنيها الوثيق بقادتها منذ عهد الإمام محمد بن ســعود قبل ثلاثة قرون، وبداية تأسيســه في منتصف عام 1139هـ (1727م) للدولة الســعودية الأولى التي اســتمرت إلى عام 1233هـ )1818م)، وعاصمتها الدرعية ودســتورها القرآن الكريم وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وما أرســته من الوحدة والأمن في الجزيرة العربية، بعد قرون من التشتت والفرقة وعدم الاستقرار، وصمودها أمام محاولات القضاء عليها، إذ لم تمضِ سوى سبع سنوات على انتهائها حتى تمكن الإمام تركي بن عبدالله بن محمد بن ســعود عام 1240هـ (1824م) من استعادتها وتأسيس الدولة السعودية الثانية التي استمرت إلى عام 1309هـ (1891م)؛ وبعد انتهائها بعشر ســنوات، قيض الله الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود عام 1319هـ (1902م) ليؤسس الدولة السعودية الثالثة ويوحدها باسم المملكة العربية السعودية، وسار أبناؤه الملوك من بعده على نهجه في تعزيز بناء هذه الدولة ووحدتها.. وبما أن منتصف عام 1139هـ الموافق لشــهر فبراير من عام 1727م هو بدء عهد الإمام محمد بن سعود وتأسيسه للدولة السعودية الأولى.. أمرنا بما هو آت: أولًا: يكون يوم (22 فبراير) من كل عام يومًا لذكرى تأســيس الدولة السعودية، باسم (يوم التأسيس)، ويصبح إجازة رسمية. ثانيًا: يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.

سلمان بن عبدالعزيز آل سعود

تناغم تراثي أبها: الوطن

ووفقًا لدارة الملك عبدالعزيز في كتابها »يوم بدينا« فلقد جاء رمز يوم التأســيس ليتضمن العلم الســعودي، والنخلة، والصقر، والخيل العربية، والسوق، خمسة عناصر جوهرية تعكس تناغمًا تراثيًا حيًا، وأنماطًا مستمرة، هي رموز شعار يوم التأسيس، أما خط الشــعار فقد استلهم من نمط الخط التاريخي الذي كتبت به إحدى المخطوطات التاريخية التي تؤرخ أحداث الدولة السعودية الأولى.

ضربــــت النخلــة جذورهـا فـي أرض الدولة السـعودية واحتلـت مكانة مرموقة اسـتطاعت بها أن تكـون جـزءا مـن مصـــادر الدخل بمـا تنتجـه مـن تمـــور بأنواع مختلفـــة.. ولم يقتصر عطاء النخلة على ثمرة التمر وسد رمق العيش فحسب، بل أمدت أجدادنا وآباءنا من سعفها وجريدها وجذوعها ليصنعوا كثيرًا.. ليصنعوا كثيرًا من المستلزمات الضرورية لمعيشتهم، كالمسف والحصيرة والمهفة والسفرة والمبرد والزنابيل والسلال والقفاف »جمع قفة« والأبواب والأقفال.. والتمور هي ثمرة النخلة وســيدة السفرة ومصدر الضيافة الرئيس في البيت السعودي، إذ لا يكاد يخلو بيت في وســط الجزيرة أو شــمالها أو شرقها أو جنوبها أو غربها من تمرة الكرم ورمز العطاء، ويبقى الاختلاف في الأنواع المنتجة، إذ إن نخلة الشــمال تنتج نوعًا لا تنتجه نخلة الشرق، ونخلة الوسط تنتج ما لا تنتجه نخلة الغرب، وهكذا فالنخلة كريمة متنوعة العطايا أينما حلت تعطينا من الثمر وفي الدرعية -حاضرة الدولة الســعودية الأولى ومبتدأ أمجادها المتوالية- أبهرتنا النخلة بكرمها وسخائها وتعدد أنواعها، إذ نجد من التمور الخضري والمقفزي ونبتة ســيف وعندما نذهب شمال غرب الدرعية باتجاه القصيم نجد كرم نخيلها يساقط علينا أنواعًا من لذيذ ثمرها، كالرشودي والقطار المعروف بحلاوته ولذته.

الخيل والعربي فـــي صحراء الجزيرة العربية، عالقـــة ذات جذور عميقة منذ القـدم؛ حيث المهد الأول للخيـل فـي الجزيـــرة العربيـة كمـا أثبتـت الاكتشـــا­فات الأثرية الحديثة بالمملكة العربية السعودية، وعلى أراضيهـا استؤنسـت الخيـول لأول مرة فـي تاريخ العالـم، ويعـود ذلـك إلـى 9 آلاف عام مضت من تاريخ البشرية. وكان اهتمام أئمة الدولة الســعودية الأولى بمرابط الخيل والخيول العربيــة الأصيلة وعنايتهم بها دور في إنقاذها وتكاثرها في المنطقة. كما انتشر كثير من المرابط لدى القبائل والأسر الكبيرة في أنحاء البلاد الســعودية، لتســهم في تحســين ســلالات الخيول العربية الأصيلة وحفظها في الجزيرة العربية. وكان الإمام سعود بن عبدالعزيز عظيم الاهتمام بأصايل الخيل، وكان يمتلك أفضل المهار العربية، منها ســتمائة فرس يركبها رجال انتقاهم من شجعان البوادي، وكان ينفق على الخيل الغالي والنفيس، واشــترى أكثرها بأثمان باهظة جــدًا، وعرف عنه أنه دفع مبلغًا يساوي خمسمائة وخمسين أو ستمائة جنيه إسترليني ثمن واحدة. وكان يبقي منها ثلاثمائة أو أربعمائة في الدرعية دائمًا، وبقيتها في منطقة الأحســاء، لوجود الأعلاف المناسبة لها. وكانت لديه فرس مفضلة اسمها »كريعة« يركبها دائما في حملاته العســكرية حتى أصبحت مشهورة في جزيرة العرب كلها. وسمح الإمام سعود لكل واحد من أبنائه باتخاذ حاشية تتكون من 150 خيالًا وكان لدى عبدالله في حياة أبيه نحو 300 خيال.

 ?? ??
 ?? ??
 ?? ?? 01 النخلة
01 النخلة
 ?? ?? 02 الخيل
02 الخيل

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia