Al-Watan (Saudi)

انخفاض أسعار النفط مع ارتفاع الفائدة

- أبها: الوكالات

توقع تقرير تحليلي حديث أن ترتفع ســوق التحليلات الجغرافية المكانية في المملكة العربية الســعودية بمعدل نمو ســنوي يصل إلى 8.55% خلال الفترة من 2024 إلى 2032.

حســب تقرير لمجموعــة IMARC بعنــوان »تقريــر ســوق التحليلات الجغرافية المكانيــة في المملكة العربية السعودية حســب النوع والاستخدام النهائي والمنطقة الجغرافية«.

ووضع التقرير عددا من العوامل المؤثرة على نمو صناعة التحليــلا­ت الجغرافية المكانيــة في المملكة العربية الســعودية تمثلــت في المبــادرا­ت والاســتثم­ارات الحكومية، والتقدم التكنولوجي والتكامل مع التقنيات الناشــئة، ومشاركة القطاع الخاص وتعاونه.

الاستثمارا­ت الحكومية

وأشــار التقرير إلى أن الاســتثما­رات الحكومية كانت محركا رئيســيا في نمو ســوق التحليلات الجغرافيــ­ة المكانية. من خلال مبادرة رؤيــة 2030، وتركز المملكــة العربية الســعودية على تنويع اقتصادها، وتقليل اعتمادها على النفط، وتطوير قطاعــات الخدمــات العامة مثل الصحة والتعليــم والبنية التحتية والترفيه والســياحة. تتطلب هذه الرؤية الاستراتيج­ية بطبيعتها تكامل التحليلات الجغرافية المكانية عبر مختلف القطاعات. تعتمد الاستثمارا­ت الحكومية في مشاريع المدن الذكية، مثل تطوير نيوم، إضافة إلى ذلك، تتبنى الوكالات الحكومية في المملكة العربية السعودية بشكل متزايد التقنيات الجغرافية المكانية لمسح الأراضي وإدارة الكوارث وإدارة المــوارد الطبيعية، مما يزيد من نمو السوق.

التقنيات الناشئة

مضيفا أن دمج التحليلات الجغرافية المكانية مع التقنيات الناشئة مثل إنترنت الأشــياء والذكاء الاصطناعي وتحليلات البيانــات الضخمة يعد عاملا مهما آخر يغذي نموها في المملكة العربية السعودية، وتعمل عمليات التكامل هذه على تعزيز قدرات التحليــلا­ت الجغرافية المكانية، ممــا يجعلها أكثر كفــاءة ودقة، حيث يساعد اســتخدام الذكاء الاصطناعي في التحليلات الجغرافية المكانية في معالجة كميات كبيرة مــن البيانــات المكانية لاستخلاص رؤى قابلة للتنفيذ، وهو أمر بالغ الأهمية لقطاعــات مثل التخطيط الحضري والزراعة والمراقبة البيئية. كما يساهم الاستخدام المتزايد لصور الأقمار الصناعية وتكنولوجيـ­ـا الطائرات دون طيار للحصول على البيانات الجغرافية المكانية في المملكة العربية الســعودية في نمو الســوق. يســمح هــذا التقدم التكنولوجي ببيانــات جغرافية مكانية أكثر دقة وحداثة.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia