Al-Watan (Saudi)

وضع البحر ا حمر يتأزم وشركات شحن تودع الممر

- أبها: الوطن

لم يحقــق التحالف الأمريكي البريطاني حلا لأزمة البحر الأحمر مع تصاعد هجمات الحوثيين وانضمام شركات شحن جديدة لقائمة المودعين لهــذا الممر العالمي، إذ انضمت شركة الشــحن ‪Diana Shipping‬ لبعــض أكــبر الشركات العاملة في القطاع على مســتوى العالم، وأعلنت تجنب الإبحار في قناة السويس بسبب الهجمات التي تتعرض لها السفن في البحر الأحمر.

وقــال رئيــس الشركــة أناستاســي­وس مارجارونيس، في مكالمة مع المســتثمر­ين، إن العبور في قناة السويس انخفض بنحو 40 % مقارنة بالمستويات التي شوهدت خلال النصف الأول من ديسمبر العام الماضي، وجاء ذلك نتيجة تجنب العديد من المشغلين هذه المنطقة.

كما تسببت هجمات المتمرّدين الحوثيين على ســفن تجارية بالبحر الأحمر في ارتفاع حادّ في أسعار عقود تأمين الشحن البحري، مع فرض رســوم لتغطية المخاطر المرتبطــة بنزاعات، تُضــاف إلى الزيادة الكبيرة في تكلفة الشــحن نتيجة سلوك مسار بديل أطول.

سفينة شحن مهجورة

% خلال عام واحد تكلفة تأمين السفن والحمولات ضد مخاطر

مرتبطة بن اعات ارتفعت كثي2ا من جانــب آخر، حذرت القيــادة المركزية الأمريكية من أن سفينة شــحن مهجورة بخليج عدن بعد هجوم شنه الحوثيون تتسرب إليها المياه وتركت بقعة نفطية ضخمة في كارثة بيئية قد تتفاقم. وقد تعرضت ســفينة الشــحن روبيمار، التي ترفع علم بيليز ومسجلة في بريطانيا وتديرها شركة لبنانية، وتحمل أسمدة قابلة للاحتراق، لأضرار في هجوم صاروخي، الأحد

انخفاض النقل البحري للحاويات عبر البحر الأحمر

% حجم التجارة العالمية العابرة عبر المنطقة

قبل الن اع المــاضي. وأكدت القيادة المركزية الأمريكية أن الســفينة راسية ولكن المياه تتسرب إليها ببطء، وتركت بقعة نفط بطول 18 ميلاً. وقالت في منشــور على موقع »إكس«: »إن السفينة كانت عندما تعرضت للهجــوم تنقل أكثر من 41 ألف طن من الأســمدة، يُحتمل أن تتسرب إلى البحر الأحمر وتؤدي إلى تفاقم هذه الكارثة البيئية«. في وقت ســابق، قالت شركة »بلو فليت غروب« المشغلة للســفينة إنه تم إجلاء طاقمها إلى جيبوتي، بعدما أصاب صاروخ جانب السفينة، ما تسبب في تسرب المياه إلى غرفة المحرك وانحناء جانبها الخلفي. وأوضــح الرئيس التنفيذي لـ»بلــو فليت« روي خوري أن صاروخاً ثانياً أصاب ســطح السفينة دون التسبب في أضرار جسيمة.

ض ر ك ير

وألحق الهجوم على الســفينة »روبيمار« أكبر ضرر حتى الآن بسفينة تجارية منذ بدأ الحوثيون في 19 نوفمبر الماضي مهاجمة سفن يقولون إنها مرتبطة بإسرائيل أو متجهة إلى موانئها، تضامناً مع الفلسطينيي­ن في قطاع غزة حسب قولهم. ودفعت هجمات مليشــيات الحوثي بعض شركات الشحن إلى تجنّب المرور في البحر الأحمر الذي تمرّ عــبره 12 % من التجارة البحرية العالمية، لتلتف حول جنوب أفريقيا.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia