Al-Watan (Saudi)

50 تحقيقا أمريكيا في قضايا فساد مساعدات أوكرانيا

- واشنطن: الوكالات

فتحــت وزارة الدفــاع الأمريكيــ­ة »البنتاجون« أكثر من 50 تحقيقا جنائيا في قضايــا تتعلق بالمســاعد­ات المقدمة لأوكرانيا، تشــمل الاحتيــال والسرقة والفساد.

ونقلت وكالة »بلومبــيرج« الأمريكية عن المفتش العــام في البنتاجون روبرت ســتورتش قوله، في مؤتمر صحفي، إن »الانتهــاك­ات التي وصلــت إلى مراحل مختلفة، تشــمل الاحتيال في المشتريات، واستبدال المنتجات، والسرقة، والاحتيال أو الفساد، وسوء الاستخدام«.

وحذر ســتورتش أيضا بشأن احتمال إجــراء المزيد من التحقيقات في إســاءة استخدام المعدات الأمريكية، أو تحويلها »نظرا لكمية وسرعــة تدفق المعدات إلى أوكرانيا«.

ووفقا للصحيفة ذاتها، يقود البنتاجون جهــود واشــنطن، إلى جانــب وزارة الخارجية والوكالــة الأمريكية الدولية، لمراقبة ما يقرب من 113 مليار دولار من المساعدات والأموال المخصصة لأوكرانيا، والتــي لم يتم إنفاقهــا كلها، كجزء من »التحالف الأطلسي«، الذي تقوده الولايات المتحدة لمحاولة إزاحة روســيا. وقد تم تنفيذ عمليــة مماثلة بالحربين في العراق وأفغانستان.

وكشــف المحققــون حتــى الآن عن »ضغوط وفجوات« في تقديم المســاعدة، فعلى سبيل المثال كشفت عمليات المراجعة عن بيانات غير كاملة للشحنات المنقولة إلى أوكرانيا عبر بولندا.

وقال المحققون في تقييم أجري في يونيو الماضي: »ونتيجة لذلــك لم يكن موظفو وزارة الدفاع مطالبين بالرؤية والمساءلة لجميع أنواع المعدات أثناء عملية النقل.«

رغم هذه المشكلات، قال ستورتش إن البنتاغون »اســتجاب حتى الآن بشكل جيد« لاحتياجات المســاعدة العسكرية لأوكرانيا، مبديا »المرونة اللازمة لتنفيذ ما هو في الأساس مهمة تدريب وإمداد«، قبل وصول الكثير من المعدات إلى أوكرانيا.

ويضم مكتب ستورتش أكثر من 200 شخص يشــاركون في الإشراف على نقل الأســلحة إلى أوكرانيا، ويهدف إلى زيادة عدد العاملين داخــل أوكرانيا البالغ عددهم حاليا 28 شــخصا، من بينهــم اثنان في الســفارة الأمريكية في كييف.

وأشارت »بلومبيرج« إلى أنه من بين عمليات التدقيق الأخرى التي لا تزال قيد الإعداد، يقــوم البنتاغون بتقييــم مســألة القذائــف المدفعية عيــار 155 ملم، وهي ذخيرة رئيسية لأوكرانيــ­ا، لتحديد ما إذا كانــت الولايات المتحدة قد حققت أهدافها، مــع موازنــة الاحتياجات لاحتياطيات­ها الخاصة والتدريب والعمليات.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia