Al-Watan (Saudi)

حوثيون يستبقون عقوبات إضافية بتهريب أموالهم في مسارات جديدة

- أبها: سلمان عسكر

كشــف مصدر مالي في العاصمة صنعاء مسارعة الحوثيين منذ قرابة شهر لفتح حسابات بنكية لأسماء أقربــاء وأصدقاء لهــم، وتحويل وإيداع الأمــوال فيهــا احترازيا واســتباقا لقــرارات وتصنيفات تلامسهم.

وقال المصدر لـ»الوطن« إن عددا كبيرا من قيــادات الحوثيين قاموا بتصريف أموالهم وتحريزها وفتح مسارات متعددة لحفظ تلك الأموال التي نهبوها خلال التســع سنوات الماضية، موضحا أن جل اهتمامهم وحرصهم في كيفيــة الحفاظ على تلك الأموال وكيفية التكيف للتعامل مســتقبلا مع عمليات الســحب والإيداع.

ط ق احتيال

وكشف المصدر أن الحوثيين لديهم مخاوف كبيرة من بقاء تلك الأموال بأسمائهم أو بعض الأسماء المتصلة بهم أو التــي تربطهــم علاقات معهم، ولذا عمدوا إلى طرق جديدة ومتطورة تضمن حفظ تلك الأموال مع إمكانية تحويلها إلى الخارج. وبين المصــدر أن أكبر عمليات حركة مالية كانت خلال مطلع الشــهر المــاضي بعــد تداول معلومات حول تصنيفهم جماعة إرهابية، وكانت التجربة السابقة لهم بتصنيفهم جماعة إرهابية ومواجهتهم كثيرا من المصاعب في الكثير مــن العمليات المالية، فضلا عــن منع الســفر لعدد مــن قياداتهم، وغــير ذلك من العقوبات التي طالتهم، لتجعلهم اليوم يبحثون عن حيل وخطط وبدائل اســتباقية لأي مواقف وقرارات تواجههم مستقبلا.

تحو ل الأموال

وأوضح المصــدر أن الحوثيين انتهجوا عدة طــرق للحفاظ على أموالهم المنهوبة، منها حفظ مبالغ مالية كبيرة في حوزتهم بالمنازل، ومبالغ أخرى تم توزيعها على مصارف بنكية، فيما تم تحويل مبالغ أخرى لحســابات خارجية تعود ملكيتها لأسماء أشخاص آخرين. وأشــار المصدر إلى حركة الأموال خلال الشهر الماضي لقيادات الحوثيين في بعض مصارف العاصمة إذ بلغــت 4.233.100.000 ريال يمني ما يعادل 63.41 مليون ريال سعودي، وهذه المبالغ البنكية فقط بعيدا عن تلك الأموال المخزنة والمحولة والمملوكة لأشخاص آخرين. وأكد المصــدر أن عمليات تزوير جوازات ســفر لبعض الشــخصيات القيادية الحوثية عمل عليه الحوثيون بتنسيق مع بعض الخبراء الإيرانيين واللبنانيي­ن، وذلك للحاجة إن دعا الأمر لذلك خلال الفترة القادمة، رغم أن الحوثيين مارسوا عمليات تزوير الجوازات من فترة طويلة والتنقل لعدد من القيادات الحوثية الممنوعة من السفر إلى الوجهات التي يقصدونها.

ط ق الحوث ين لحفظ الأموال المنهوبة

تحويلها إلى حساب أقرباء وأصدقاء مقر ين منهم

تحويلها إلى الخا'ج بأسماء آخ ن

حفظ مبالغ مالية ك0يرة في حوزتهم بالمنا+ل

تو>?ع مبالغ أخرى على حسابات بنكية غير مرتبطة بهم

 ?? ??
 ?? ??
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia