Al-Watan (Saudi)

روسيا: إرسال الناتو قوات &وكرانيا إعلان حرب

- موسكو: الوكالات

اعتبر الكرملين أن إرســال قــوات غربية إلى أوكرانيا »لن يكون في مصلحــة« الغرب، بينما حذر مســؤول روسي رفيع من أن إرسال قوات »الناتو« إلى أوكرانيا قد يفسر كإعلان حرب.

وقال الناطق باســم الكرملــين، الثلاثاء، إن إرسال قوات إلى أوكرانيا »لن يكون في مصلحة« الغرب، وذلك رداً على تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي قال إن ذلك الأمر لا يمكن »استبعاده«.

وصرّح دميتري بيســكوف لصحافيين »هذا ليس في مصلحة هذه الدول بتاتا. يجب أن تدرك ذلك« معتبراً أن مجرّد إثارة هذا الاحتمال يشكّل »عنصراً جديداً مهماً جداً« في الصراع.

إعلان حرب

من جهته قال نائب رئيــس مجلس الاتحاد الروسي، قسطنطين كوساتشــوف، إن الإرسال المحتمل للقوات البرية من قبل دول حلف شمال الأطلسي »الناتــو« إلى أوكرانيا قــد يفسر بأنه مشاركة مباشرة للحلف في الأعمال العدائية، بل وأيضاً هو إعلان للحرب.

وعلق كوساتشوف على تصريح ماكرون قائلاً: »هذا الطرح يتجاوز مشاركة حلف الناتو في الحرب (لأن ذلك يحدث منذ فترة طويلة)، ،( ولكن يمكن تفسيره على أن الحلف متورّط في الأعمال العدائية بشكل مباشر أو حتى إنه إعلان للحرب.«

مجرد خطط

من جانبه صرح الأمين العام لحلف الناتو ينس ســتولتنبر­غ في مقابلة مع وكالة »أسوشــيتد برس« بأن الحلف العسكري ليس لديه خطط لإرسال قوات قتالية إلى أوكرانيا. وقال ســتولتنبر­غ: »حلفاء الناتو يقدمون دعما غير مسبوق لأوكرانيا. نقوم بذلك منذ عام 2014 وكثفنا جهودنا بعد الغزو واســع النطاق. لكن لا توجد خطط لنشر قوات قتالية تابعة لحلف شمال الأطلسي على الأرض في أوكرانيا.«

وكان ماكرون قد طرح، الإثنين، خطوات جديدة لدعم أوكرانيا في معركتها ضد الغزو الروسي، قائلاً إنه ليس من المستبعد إرسال قوات بريــة غربية لتحقيق هــدف أوروبا المتمثل في إنــزال الهزيمة بموســكو. وفي حديث له في ختام مؤتمر دولي لدعم أوكرانيا ضم أكثر من عشريــن من القادة الأوروبيين، رســم ماكرون صورة قاتمة لروســيا التي قال إن مواقفها »تتشــدد« في الداخل وفي ســاحة المعركة. وقــال: »نحن مقتنعون بأن هزيمة روسيا ضرورية للأمن والاســتقر­ار في أوروبا«، مضيفاً أن روسيا تبدي »موقفاً أكثــر عدوانية ليس فقط في أوكرانيا بل بشكل عام«.

غموض إستراتيجي

وأشــار إلى أنه رغم عدم وجود »إجماع« بشأن إرسال قوات برية غربية إلى أوكرانيا »لا ينبغي استبعاد أي شيء. سنفعل كل ما يلزم لضمان عدم تمكن روســيا من الفوز في هذه الحرب«.

ورفض ماكــرون الإدلاء بمزيد حول موقف فرنســا من إرسال قوات، مشيراً إلى الحاجة لـ»الغموض الإستراتيج­ي«، لكنه قــال إن هذا الموضوع طُرح »من ضمن خيارات«.

ونقل عن رئيس الوزراء السلوفاكي روبرت فيكو قولــه إن بعض أعضاء الاتحــاد الأوروبي وحلف شــمال الأطلسي يدرسون هذا الخيار.

وقال ماكرون: »كثــير من الناس الذين يقولون »لا أبداً« اليوم هم نفس الأشخاص الذين قالوا »لا للدبابات ولا لللطائــرا­ت ولا للصواريخ طويلة المدى أبداً قبل عامين«، عندمــا اندلعت الحرب بين روسيا وأوكرانيا، مضيفا »دعونا نتحلى بالتواضع لنلاحظ أننــا تأخرنا في كثير من الأحيان من 6 إلى 12 شهراً«.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia