Al-Watan (Saudi)

1.07 مليار إنفاق سياح ا حساء خلال عام

-

الأحساء: عدنان الغزال

أنفــق الســياح القادمون إلى منطقة الأحســاء خلال عام حوالي 1.07 مليــار ريــال، وكشــفت دراســة »اقتصادية« متخصصة، حملت عنوان: »تطلعات السياحة في الأحســاء،« لصالــح الجمعية التعاونية الســياحية في الأحساء، حجــم إجمــالي إنفاق الســياح الوافديــن والمحليــي­ن خلال عام في الأحســاء، حيــث بلغت 1.07 مليار ريال، وإجمالي عدد السياح »المبيت« نحو 1.18 مليون سائح وافد ومحلي، وتمثل ما نسبته 5% من إجمالي الســياح الوافدين إلى المملكة، وما نسبته 1% من إجمالي إنفاق السياح الوافدين إلى المملكة، وما نسبته 2% من إجمالي السياح المحليين في المملكة، وما نسبته 1% من إجمالي إنفاق السياح المحليين في المملكة.

16 موقعًا الأكثر زيارة

أبانت الباحثة الســعودية أمل شاكر العليو لـ»الوطن«، أن الدراســة حصرت 16 موقعًا ســياحيًا الأكثر زيارة من الســياح الوافدين والمحليين، وهي: الأســواق الشعبية، ومسجد ومتنزه جواثى، ومتنــزه الملك عبدالله البيئي، وبيت البيعة، وميناء العقير، وسوق القيصرية التاريخي، وبحيرة الأصفــر، وقصر إبراهيم التاريخي، وجبل الأربع، والمدرســة الأميرية، وجبل القارة، وجبل الشعبة، وعيون الأحساء، وقلعــة محيرس التاريخية، ومتنزه المشــقر، داعية إلى تشــكيل لجــان للفعاليات، مكونة من: لجنة عليا، ولجنــة تنفيذية، ولجنة فنية، ولجنة تسويقية، ولجنة إعلامية، ولجنة المواقع والوجهات، ولجنة مراقبة الجودة.

محدودية الفنادق

عددت الباحثــة، نحو 9 تحديات تواجه السياحة في الأحساء، ويجب سرعة التغلب عليها، وهي: 01 - عــدم جاهزية مطار الأحســاء

الدولي. 02 - اقتصار السياحة في الأحساء على

بعض مواسم السنة. 03 - تطويــر الخدمــات الترفيهية

وتنميتها وزيادة عددها. 04 - ضرورة توفر خارطة الأحســاء السياحية، مع سهولة الحصول عليها وذلك مــن خلال توافرها في الفنادق والأماكن الســياحية والإنترنت. 05 - ضرورة تفعيــل تطبيق موقع

إلكتروني، كدليل سياحي. 06 - التســويق وتكثيــف الحملات

الدعائية. 07

- محدودية الفنادق والنزل السياحية. 08 - دعم المكاتب السياحية والسعي

لتسهيل وتسريع الإجراءات. 09 - تأهيل الكوادر السياحية في إدارة الوفود والمســاهم­ة التطوعية في تنمية القطاع السياحي.

قصور في الفعاليات

أضافــت أن هناك قصــورًا في الفعاليات والأنشطة الجاذبة للسياح في الأحساء، إذ يتم تفعيل الأنشطة الســياحية في موسم الشتاء فقط، ومن بينها: موســم سوق القيصرية، ومنتدى الأحساء للاستثمار، مهرجان تسويق التمور المصنعــة، فعاليات جبــل الأربع، والمعارض الدولية، مســتعرضة 5 أهداف وتطلعات في السياحة بالأحساء، وهي: 01 - جعل الســياحة بالأحساء جاذبة طــوال العــام، وذلــك بوضع خطة لتفعيل الســياحة الشتوية والصيفية، مع مراعاة تغيرات المناخ وارتفــاع درجات الحرارة في فصل الصيف. 02 - تنمية القطاع السياحي، وجذب

المستثمرين وتقديم التسهيلات. 03 - الحد من التشــوه بالبصري، والمحافظــ­ة على مســتويات نظافة عاليــة في جميع أنحاء الأحساء. 04 - التكاتــف مع الجهــات الحكومية والمؤسســا­ت والجمعيات، وتوضيح مهــام كل جهة من أجــل أن تكون الأحساء محافظه نموذجية سياحية متكاملة. 05 - دراسة فئات السياح، ومستوى الإنفاق، والعوامل الأخرى لتوفير خدمات تناسب فئاتهم ودخلهم.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia