Al-Watan (Saudi)

أمريكا تكشف خطتها للرقائق الإلكتروني­ة

- نيويورك: الوكالات

لم تتردد وزيــرة التجــارة الأمريكية في التشــكيك بالقيادة الأمريكية للتكنولوجي­ا برمّتها إذا لم تنجح في قيادة صناعة الرقائق الإلكتروني­ــة المتطورة على مســتوى العالم بحلول عام 2030، وليــس مجرد الاكتفاء الذاتي.

وتحدثــت جينا ريموندو بإســهاب عن صناعة الرقائــق في كلمة لهــا أمام مركز الدراسات الإستراتيج­ية والدولية في واشنطن، وأعربــت عن ثقتهــا في قــدرة بلادها على اســتيعاب إنتاج حاجة وادي الســيليكو­ن من إمدادات الرقائــق الإلكتروني­ة المتطورة بالكامل، بما في ذلك تلك التي تعد أساســية للذكاء الاصطناعي.

وتأتي تعليقاتها في الوقــت الذي تتطلع فيــه الولايات المتحدة إلى تأكيــد ريادتها في هذا المجال، وخاصة صناعة الرقائق اللازمة لأنظمة الذكاء الاصطناعي، وذلك لأســباب تتعلــق بالأمن القومي وأيضا المنافســة مع الصين. وكشــفت ريموندو للمرة الأولى عن حجــم الإنتاج المتوقع للولايــات المتحدة من الرقائق المتطورة بحلــول نهاية العقد، وهو 20 % من حجم الصناعة على مستوى العالم، وهذا كله لأن »الاستثمارا­ت الأمريكية ستضع هذا البلد على المسار الصحيح في هذا المجال« وفق تقرير لوكالة فرانس برس.

وهذه الخطوة تعد حاسمة، والإعلان عنها ضروري لطمأنة القطاع أن الخطط تســير بنجاح، وهذه الطمأنة ضرورية للمستثمرين لأن نســبة إنتاج هذه الرقائــق في الولايات المتحدة اليوم هي »صفر«.

وتعتقد وزيرة التجارة الأمريكية أن بلادها ســتنجح في إنتاج الذاكرة المتطورة التي تعد أيضاً مدخــلا بالغ الأهميــة لأنظمة الذكاء الاصطناعي الذي »غيّر قواعد اللعبة« في زيادة الطلب على رقائق أشباه الموصلات المتطورة.

وقالت: »الحقيقة القاسية هي أن الولايات المتحدة لا تستطيع قيادة العالم كدولة رائدة في مجال التكنولوجي­ا والابتكار على مثل هذا الأســاس الهش، نحن بحاجة إلى صنع هذه الرقائق في أمريكا.«

وتمنــح الولايــات المتحــدة الأولوية في الاستثمار والمساعدات للمشاريع التي سيبدأ تشغيلها بحلول عام 2030.

وأعلنــت وزارة التجارة هذا الشــهر عن خطــط لمنح شركــة »غلوبــال فاوندريز« لصناعة الرقائق 1.5 مليار دولار من التمويل المباشر لتعزيز الإنتاج محليا بموجب »قانون الرقائق .«

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia