Al-Watan (Saudi)

عنجهية الحوثي ضد اللقاحات ترفع حالات شلل ا طفال

- أبها: سلمان عسكر عرقلة التحصين

كشف مصدر طبي في العاصمة اليمنية »صنعاء« ارتفاع عدد المصابين بشــلل الأطفــال في مناطق ســيطرة الحوثيين إلى أعداد كبيرة لمن هم دون سن الخامسة، حيث وصلت أعداد المصابين إلى 1127 حالة، مع انتشــار أمراض معدية ومميتة بين الأطفال، وذلك بسبب عنجهية الحوثي وحربه على اللقاحات.

إحصاءات دقيقة

وأكد المصدر لـ»الوطــن« أن اليمن، خاصة المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون، تشهد ارتفاعا كبيرا ومتزايدا في عدد المصابين بشلل الأطفال، لعدة أسباب يقف خلفها الحوثيون، ويتزايد الانتشار بشــكل كبير مُشكلا خطرا على حياة ومســتقبل الأطفــال، مبينا أن هذه الإحصاءات دقيقة، وهناك أرقام كبيرة لحالات لم ترصد حتى الآن. ناهيك عن الحالات غير المُشخصة.

ج ائم الحوثي تفشي شلل الأطفال

الحوثي يمنع اللقاحات بحجة أنها مؤامرة عالمية ضد البش ة

منع وصول التحصينات إلى المدارس

على الرغم من ا6هاما6ه ي5يعها في صيدليات خاصة به، للتكسب منها

غياب دور الهيئات والمنظمات الإنسانية في حماية الأطفال

تفشي المرض بشكل صامت دون رصد أو توعية وأضاف أن من أسباب انتشار المرض غياب المنظمات، وإهمالها البحث والرصد الدقيق، مبينا أن من ضمن الأســباب عرقلة الحوثي الحملات الطبية والصحية، ونهب المساعدات الصحية وبيعها، وحصرها في مستشــفيات خاصة تابعة لقياداته، وأيضا إغلاق الأقسام الطبية المتخصصة في علاج الأطفال، وفرض مبالغ مالية على الأسر من أجل اســتكمال الملفات الصحية لأطفالهــم، ومنع ورفض التوعية والإرشــاد­ات الخاصــة بالأطفال، وإهمــال ورفض تزويد المراكــز الصحية باللقاحات، كل تلك الأسباب زادت وتزيد من الإصابات بشلل الأطفال، وأيضا تفشي الكثير من الأمراض بسبب إهمال التحصينات. وكشف المصدر أن ميليشيا الحوثي تعرقل بشكل مستمر عمليات التحصــين في المدارس، وأوقفتهــا منذ قرابة 7 ســنوات، بحثا عن منافذ جديدة لكسب المزيد من الأموال، حيث حرص الحوثيون على تزويــد صيدليات محددة في العاصمة صنعاء بجرعات التطعيم، حيث تتكسب الميليشيا ممن يرغبون في تحصين أطفالهم مقابل أموال طائلة. وأوضح المصدر أن الإحصاءات التــي تم الحصول عليها تخص العام المنصرم 2023، مع العلم أن هناك أشخاصا مرضى لم يتــم رصدهم، وهذا يعد مــؤشرا خطيرا حول تدهور الوضــع الصحي وحماية الأطفــال من الأمراض المعديــة، مضيفا أن الهيئات والمنظمات الإنســاني­ة تلتزم الصمت على هذا الوضع، ولا تشير إليه أو تتناوله، استمرارا لتجاهل دورها تجاه أعمالها الإنسانية، والتضليل والتدليس والشراكة الإجرامية في الانتهاكات الحوثية.

 ?? ??
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia