Al-Watan (Saudi)

الهيدروجين يتصدر نقاشات مؤتمر الصناعة الكيماوية الخليجية

- الدمام: الوطن

تقام في دبي فعاليات الدورة الرابعة من منتدى جيبكا للقادة، بحضور قادة قطاع الكيماويات من كافــة أنحاء دول مجلس التعــاون الخليجي. وناقــش المجتمعون مستقبل الطاقة والمسارات المحتملة لتطور مصادر الطاقة المتجددة في المنطقة.

وشــهد المنتدى في دورته الرابعة التي انعقدت هذا العام تحت شــعار »رســم مســارات تطور الطاقــة في دول الخليج العربي،« حضور نخبة بــارزة من كبار المسؤولين والقادة التنفيذيين من مختلف المؤسســات والــشركات في دول مجلس التعــاون الخليجي المســؤولة عن تنفيذ أضخم المشــاريع وأكثرهــا طموحًا عبر المنطقــة. وأكد المتحدثــو­ن خلال المنتدى على التزامهــم بالتحول نحو الطاقة الأكثر اســتدامة. وقد نال الهيدروجين النصيب الأكبر من المناقشات، نظرًا لما يشهده العالم من تطورات متســارعة في هــذا الاتجاه، إضافة إلى اســتعراض التوقعات العالمية وآفاق التحول في مجال الطاقة لعام 2024.

ألقى المهنــدس عبدالرحمــ­ن الفقيه، الرئيــس التنفيــذي لشركــة ســابك ورئيس مجلــس إدارة الاتحاد الخليجي للبتروكيما­ويــات والكيماويا­ت »جيبكا«، الكلمة الترحيبية، حيــث ناقش خلالها، ضرورة تكييــف صناعــة الكيماويات والطاقة مع اقتصاد أقل انبعاثات كربونية وأكثــر دائرية. بعد ذلــك، عرضت كلود موري، رئيسة قسم الهيدروجين والوقود المنخفــض الكربــون في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا لدى شركة وود ماكنزي، بحثًا بعنــوان »الرؤية الشــاملة وآفاق تحولات الطاقة لعام 2024«.

في إطــار مشــاركتها في المنتدى، ألقت الدكتــورة منار المنيف، رئيســة قســم الاســتثما­ر في نيوم، الكلمة الرئيســية، مســلطة الضوء على أهمية الاستثمار في المستقبل وتمكين التحول القادم. وخلال جلسة حوار القادة، تمت مناقشة موضوع »تمكين تحالف الطاقــة النظيفة - نظرة عالمية على مســتقبل الهيدروجين،« أدار الجلســة فلوريان مــيرز مدير صناعات الإمارات (انتقــال الطاقة / الهيدروجين) في مبادلة ورئيس تطوير الأعمال في أوروبا لدى مصدر، وبمشــاركة كل من الدكتور جيتين نازيكول، الرئيس التنفيذي للمنصة الإقليمية لآســيا والمحيــط الهادئ وأحد أعضاء مجلس الإدارة لتكنولوجيا الكربون في شركة ثيسنكروب، وأوفي زويفيلهوفر، المديــر الإداري ورئيــس منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في ليندة للهندسة، ومانويــل كوين، نائــب الرئيس العالمي لمبيعات الهيدروجين في سيمنس للطاقة.

في هذه السياق، أشار الدكتور عبدالوهاب الســعدون، الأمين العام للاتحاد الخليجي للبتروكيما­ويــات والكيماويـ­ـات، إلى مدى أهميــة مناقشــات المنتدى الرابــع لقادة جيبكا، حيث تــم تناول الأفكار والتحديات والتطــورا­ت في مجال التحــول إلى الطاقة المتجددة على المســتوى الإقليمي والعالمي، وأبرز الحدث الــدور الحيوي للهيدروجين كعنصر أســاسي لتحقيق أجندة الاستدامة في الصناعة، إضافة إلى تســليط الضوء على المشــاريع والفرص المتاحة للتحول في دول مجلس التعاون الخليجي. وأوضح السعدون أن فعالية اليوم تأتي استكمالًا للمحادثات التي جرت في المنتدى الســابع عشر لجيبكا في ديسمبر، حيث جمعت هذه الفعالية قادة الصناعة لمناقشة القضايا الرئيسية التي من المتوقع أن تؤثر على صناعة الكيماويات في السنوات القادمة.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia