Al-Watan (Saudi)

مذبحة أكياس الدقيق

تفضح سياسة التجويع وا جرام ا سرائيلي

- أبها: الوطن

أضيف انتهــاك خطير آخر للعــدوان الإسرائيلي المحتل الذي قام باســتهداف المدنيــين العزل أثناء انتظارهم لاســتلام الغذاء في قطاع غزة، لسلســلة متواصلة مــن الانتهاكات والتجاهل الصارخ للقانون الإنســاني الدولي حيث تقوم سياسة إسرائيل بشكل متعمد بالتجويع الجماعي.

والمذبحــة الأخيرة التي تخللتها نــيران إسرائيلية كثيفة أدت إلى مقتل 115 فلســطينيا كانوا يحاولون الحصول على أكياس الدقيق من قافلة مساعدات، وهي تسلط الضوء على يأس مئات الآلاف الذين يكافحون من أجل البقاء وســط الدمار الذي لحق بشمال غزة بعد ما يقرب من خمسة أشهر من القتال بين إسرائيل وحماس.

فيما أسقطت طائرات شحن عسكرية أمريكية من طراز سي130-، أغذية على منصات نقالة فوق قطاع غزة، بحسب ما قال ثلاثة مسؤولين أمريكيين.

مجاعة كارثية

وأســقطت ثلاث طائرات من القــوات الجوية المركزية 66 حزمة تحتوي على حوالي 38.000 وجبة على غزة في الساعة 8:30 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة، وفقًا لاثنين من المسؤولين، اللذين تحدثا بشرط عدم الكشــف عن هويتهما قبل الإعلان العام. ومن المتوقع أن يكــون الإنزال الجوي هو الأول من بين العديــد من عمليات الإنزال الجوي التي أعلن عنها الرئيس جو بايدن. ويقول الســكان إنهم لجأوا إلى البحث في أكوام الــركام والقمامة عن أي شيء لإطعام أطفالهم، الذين بالكاد يتناولون وجبة واحدة في اليوم. وفي أعمال العنف الأخــيرة، هرع مئات الأشخاص إلى مجموعة مكونة من حوالي 30 شاحنة تحمل مساعدات قبل الفجر إلى الشــمال. وقال الفلســطين­يون إن القوات الإسرائيلي­ة القريبة أطلقت النار على الحشود. وذكرت إسرائيل أن العديد من القتــلى تعرضوا للدهــس في تدافع مرتبط بالفــوضى، وإن قواتها أطلقت النار على بعض الحشــود الذين اعتقدت أنهم تحركوا نحوهــم بطريقة تهديد. وقالت الحكومــة الإسرائيلي­ة إنها تحقق في الأمر. وقال مدير مستشــفى مدينة غزة الذي عالج بعض الجرحى يوم الجمعة إن أكثر من 80 % منهم أصيبوا بطلقات نارية. واعترافا بصعوبة إدخال المســاعدا­ت والحاجة الماسة للغذاء، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن الولايات المتحدة ســتبدأ قريبا في إســقاط المســاعدا­ت جوا إلى غزة وستبحث عن طرق أخرى لإدخال الشحنات، »بما في ذلك ربما ممر بحري.« وأضاف إن عمليات الإســقاط الجوي ستبدأ قريبا، وإن الولايات المتحدة تبحث عن ســبل إضافية لتسهيل وصول المساعدات التي تشتد الحاجة إليها إلى الأراضي التي مزقتها الحرب لتخفيف معاناة الفلسطينيي­ن. وقال: »في الأيام المقبلة، ســننضم إلى أصدقائنــا في الأردن وغيرهم ممن يقدمون عمليات إنزال جوي لأغذية وإمدادات إضافية« وسنسعى إلى »فتح طرق أخرى، بما في ذلك ربما ممر بحري.« وأدلى بايدن بهذا الإعلان أثناء استضافته رئيسة في البيت الأبيض. وكان البيت الأبيض ووزارة الخارجية والبنتاغون يدرســون مزايا عمليات الإنزال الجوي للمســاعدا­ت العســكرية الأمريكية لعدة أشــهر، لكنهم أحجموا عن ذلك بسبب مخاوف من أن هذه الطريقة غير فعالة، وليس لديها وسيلة لضمان وصول المساعدات إلى المدنيين المحتاجين.

سوء التغذية

الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني وقال كارل سكاو، نائب المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي، هذا الأسبوع، إن طفلًا واحدًا تقريبًا من بين كل ستة أطفال تحت ســن الثانية في الشمال يعاني من ســوء التغذية الحاد والهزال، وهو »أسوأ مستوى من سوء التغذية لدى الأطفال في أي مكان في العالم«. »إذا لم يتغير شيء، فإن المجاعة وشيكة في شمال غزة.« وأضاف إن ذلك تســبب في حالة من اليأس بين الســكان الذين يعيشون هناك لدرجة أنهم صدموا الشاحنات التي تنقل المساعدات الغذائية إلى المنطقة واستولوا على ما في وسعهم، مما أجبر برنامج الأغذية العالمي على تعليق تسليم المساعدات إلى الشمال. وقال: »إن انهيــار النظام المدني، الناجم عن اليأس المطلق، يمنع التوزيع الآمن للمساعدات - وعلينا واجب حماية موظفينا.« طفل واحد تق$%بًا من ين كل ستة أطفال تحت سن الثانية في الشمال يعاني من سوء

التغذية الحاد واله<ال.

محادثات الوقف

وكان عمال الإغاثة يأملون أن يتيح لهم وقف إطلاق النار المحتمل إيصال الغذاء إلى الجياع في أنحاء غزة. وقال مسؤول مصري كبير إن محادثات وقف إطلاق النار ستستأنف الأحد في القاهرة. وتحدث المسؤول شريطة عدم الكشف عن هويته لأنه غير مخول بالتحدث إلى وسائل الإعلام. ويأمل الوسطاء الدوليون في التوصل إلى اتفاق بشأن وقف القتال لمدة ستة أســابيع وتبادل بعض الرهائن الإسرائيلي­ين مع الفلسطينيي­ن الذين تعتقلهم إسرائيل قبل بدء شهر رمضان المبارك في العاشر من مارس.

 ?? ??
 ?? ?? ارتفع عدد الشهداء الفلسطين  ين ج اء الحرب إلى 30320 . وصل شمال غزة إلى أسوأ مستوى من سوء التغذية لدى الأطفال في أي مكان في
العالم.
ارتفع عدد الشهداء الفلسطين ين ج اء الحرب إلى 30320 . وصل شمال غزة إلى أسوأ مستوى من سوء التغذية لدى الأطفال في أي مكان في العالم.
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia