Al-Watan (Saudi)

تغرق في صراع البحر ا حمر

- أبها: الوطن

ذكر مسؤولون أن سفينة هاجمها المتمــردو­ن الحوثيــون غرقت في البحر الأحمر بعــد أيام من دخول المياه، وهي أول سفينة يتم تدميرها بالكامل كجزء من حملتهم.

ويأتــي غرق الســفينة روبيمار في الوقــت الذي تأثر فيه الشــحن عبر الممر المائي الحيوي لشــحنات البضائع والطاقة التــي تنتقل من آســيا والشرق الأوســط إلى أوروبا بهجمات الحوثيين.

وبالفعــل، ابتعــدت العديد من السفن عن الطريق. ومن الممكن أن يؤدي الغرق إلى مزيد من التحويلات وارتفاع أســعار التأمين على السفن التي تبحر في الممــر المائي - مما قد يؤدي إلى ارتفــاع التضخم العالمي والتأثير على شــحنات المساعدات إلى المنطقة.

صاروخ باليستي

وكانت السفينة »روبيمار«، التي ترفع علم بليز، تنجرف شــمالًا بعد أن أصيبت بصاروخ باليستي مضاد للسفن أطلقه الحوثيون في 18 فبراير في مضيــق باب المنــدب، وهو ممر مائي حيوي يربط بين البحر الأحمر وخليج عدن.

واعترف مركز عمليــات التجارة البحرية التابــع للجيش البريطاني، والذي يراقب الممرات المائية في الشرق الأوســط، بشــكل منفصل بغرق السفينة روبيمار.

وحذرت القيادة المركزية للجيش الأمريكــي في وقت ســابق من أن حمولة السفينة من الأسمدة، وكذلك الوقود المتسرب من السفينة، يمكن أن تسبب أضرارا بيئية للبحر الأحمر.

ووصف أحمــد عوض بن مبارك، رئيــس وزراء الحكومــة اليمنية المعترف بهــا دوليًــا، غرق السفينة بأنه »كارثة بيئيــة غــير مسبوقة«.

تقييم الأضرار

وأظهرت صــور الأقمــار الصناعية التي حللتها وكالة أسوشــيتد برس من ‪Planet Labs PBC‬ قــوارب أصغــر بجانب روبيمار يوم الأربعاء. ولم يتضح على الفور من هي تلك الســفن. وأظهرت الصور مؤخرة الســفينة روبيمار وهي تغرق في البحر الأحمــر ولكنها لا تزال طافية، مما يعكس مقطع فيديو سابق تم التقاطه للسفينة.

وأفادت شركة الأمــن الخاصة أمبري بشــكل منفصل يوم الجمعة عن حادث غامض يتعلق بروبيمار.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia