Al-Watan (Saudi)

تمويل أوكرانيا جونسون يتجاهل ضغوط الكونجرس

- أبها: الوطن حزمة جديدة

حذر زعماء الكونجــرس الأمريكي من أن نقص الذخيرة والإمدادات يؤدي إلى خسارة أوكرانيا للأرض لصالح موسكو، إلا أن مجلس النواب الذي يسيطر عليه الجمهوريون لم يُظهر عجلة كبيرة لإعادة إمداد أوكرانيا بالمساعدات العسكرية.

وفي جميع أنحاء واشــنطن، ينظر المسؤولون إلى انخفاض شــحنات الذخيرة بقلق متزايد. لكن يبدو أن رئيس مجلس النواب مايك جونسون الذي يواجه الضغوط عازم على رسم مساره الخاص بعيدًا عن حزمة المساعدات الخارجية البالغة 95 مليار دولار التي أقرها مجلس الشيوخ، وهو القرار الذي قد يعطل الحزمة لأسابيع قادمة بعد انتظار شاق بالفعل دام أشهرًا في الكونجرس.

تعقيد المهام

ومع قطع الشحنات العســكرية الأمريكية، انسحبت القوات الأوكرانية من مدينة أفدييفكا الشرقية الشــهر الماضي، حيث يؤدي التأخير في الدعم العســكري من الغرب إلى تعقيد مهمة التكتيكيين العســكريي­ن في كييف، مما يجبر القوات على تقنين الذخيرة ويكلف في نهاية المطاف حياة الجنود الأوكرانيي­ن. وقال زعيم الأغلبية في مجلس الشــيوخ تشاك شومر، الذي زار أوكرانيا الأسبوع الماضي: »إذا حصلت أوكرانيا على المساعدات فسوف تفوز.. وإذا لم يحصلوا على المساعدات فسوف يخسرون مع عواقب وخيمة على الولايات المتحدة.« ويناقش مسؤولو الدفاع الخيارات التي تشمل احتمال الاســتفاد­ة من المخزونات الحالية حتى قبل موافقة الكونجرس عــلى التمويــل لتجديدهــا، وفقًا للســيناتو­ر جاك ريد، رئيس لجنــة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ. وفي اجتماع بالبيت الأبيض هذا الأســبوع، تناوب الرئيس جو بايدن وكبار الديمقراطي­ين في الكونجرس وزعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل، على حث جونسون بشــدة على قبــول حزمة أقرهــا مجلس الشيوخ من شأنها أن توفر مساعدة بقيمة 60 مليــار دولار لكييف. وحتى الآن رفض رئيس مجلس النواب الجمهوري ذلك.

ضغوط شديدة

ويتعرض الجمهوري من ولاية لويزيانا - الذي أمضى أربعة أشهر فقط في منصبه القوي كرئيس، والثاني في ترتيب الرئاسة - لضغوط شديدة من جميع الأطراف. ووقع زعمــاء 23 برلمانــا أوروبيا على رسالة مفتوحة يحثونه على الموافقة على المســاعدا­ت. وداخل صفوفه في مجلس النواب، يشعر كبار الجمهوريين بالقلق إزاء التقاعــس عن التحــرك، حتى مع تهديد أعضاء آخرين من اليمين المتطرف بمحاولــة إزاحته من القيــادة إذا قدم المساعدات لكييف. وقال جونســون في مؤتمــر صحفي: »يدرس مجلس النواب بنشاط الخيارات المتاحة للمضي قدما، لكن مســؤوليتن­ا الأولى هي تمويل الحكومة ومســؤوليت­نا الأساسية والأهم - والتي كانت كذلك على مدى السنوات الثلاث الماضية - هي تأمين الحدود .«

أرسلت الولايات المتحدة إلى

أوك انيا:

أنظمة صوا خ ATACMS متوسطة المدى (أنظمة الصوا خ التكتيكية للجيش)

أنظمة صوا خ مدفعية عالية الحركة HIMARS.

كانت هناك ضغوط على الولايات المتحدة لإرسال أنظمة ATACMS طويلة المدى.

قاومت الولايات المتحدة إرسال أنظمة ATACMS طويلة المدى بسبب مخاوف من أن تعتبرها موسكو تصعيدية

قد تصل أنظمة ATACMS طويلة المدى إلى عمق أكبر في Fوسيا والأFاضي التي تسيطر عليها Fوسيا. ويضغط النائــب الجمهوري فرينش هيل من أركنســاس، والعديد من كبار الجمهوريين الآخرين على جونسون للتحرك من خلال صياغة حزمة جديــدة للأمن القومي في مجلس النواب. ومــن المتوقع أن يأتي مشروع القانون هذا، الذي يعكف على صياغته رئيس لجنة الشــؤون الخارجية مايكل ماكول والمخصصون الرئيســيو­ن، بأقل من حزمة مجلس الشيوخ البالغة 95 مليــار دولار، ولكنه يتضمن العديد من الأحكام المماثلة - بما في ذلك الأموال التي يمكن أن تســتخدمها أوكرانيــا وإسرائيل والحلفاء في منطقة المحيطين الهندي والهادئ. وشراء معدات عســكرية أمريكية، بالإضافة إلى بعض المســاعدا­ت الإنسانية. وقال هيل إنه قد يتضمن أيضًا نســخة من قانون إعادة بناء الرخاء الاقتصادي والفرص للأوكرانيي­ن، أو قانون الريبو، الذي سيسمح للولايات المتحدة بالاستفادة من أصول البنك المركزي الروسي المجمدة لتعويض أوكرانيا عن الأضرار الناجمة عن الغزو. وقال إن ذلك سيوفر أموال دافعي الضرائب على المدى الطويل ويساعد في كسب أصوات الجمهوريين في مجلس النواب.

مساعدة أوك انيا

وقــال النائب المخضرم توم كول، الجمهوري عن ولاية أوكلاهوما، ورئيس لجنــة القواعد: »إن الأمر يتعلق أكثر بإيجــاد طريقة للمضي قدمًا«. لكن أغلبية كبيرة من مجلــسي الكونجرس تريد مســاعدة أوكرانيا. قال عن الدعــم القوي لمجلس الشــيوخ: »كان لديــك 70 صوتًا هناك، وســيكون التصويت هنا أعلى بكثير من 300 صوت.« وقالت النائبة آني كوســتر من نيو هامبشاير، التي تقود تجمعًا للديمقراطي­ين الوسطيين يســمى الديمقراطي­ــين الجــدد، إن الكثيريــن في حزبها على اســتعداد لمســاعدة جونســون في تمرير حزمة المســاعدا­ت العســكرية إذا طرحهــا على الأرض. لكنها قالت إن مشروع القانون الذي أقره مجلس الشــيوخ بالفعل ســيحظى بدعم أوسع. وقال كوستر: »نحن في لحظة حرجة الآن، وأنا أشجع رئيس مجلس النواب جونســون على العمل معنا «. »لديه أغلبية ضئيلة .«

 ?? ??
 ?? ??
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia