Al-Watan (Saudi)

ماسك يقاضي شركة ChatGPT

- أبها: الوطن

رفع إيلون ماسك دعوى قضائية ضد شركة »أوبن إيه آي«، مبتكرة برنامج »تشات جي بي تي« التي أسهم في تأسيسها عام 2015، متهمًا مسؤوليها بانتهاك عقدها التأسيسي.

كان صاحــب منصة »إكــس«، وأحد أغنى الرجــال في العالم بفضل شركتيه »تيســلا« و»سبايس إكس«، عام 2015 من بين مؤسسي »أوبن إيه آي«، إلى جانب ســام التمان، المدير العام الحالي.

لكنّ ماسك استقال من الشركة عام 2018، وبات راهنًــا من أبرز منتقديهــا. وفي العام الفائت، أسّــس شركته المتخصصة في الذكاء الاصطناعي »إكس إيه آي«.

وفي مســتندات رُفعت إلى محكمة في ســان فرانسيســك­و، اتّهم الملياردير »أوبن إيه آي« ومديرها سام ألتمان بانتهاك العقد التأسيسي للشركة.

وكانت »أوبن إيه آي« تأسست على أنها غير ربحية وترمي إلى العمل من أجل خير البشرية وعلى برامج للــذكاء الاصطناعي، لكن خلافًا لهذه الأهداف، لم تنشر الشركة الكود الخاص بأحدث نسخة من برنامجها »جي بي تي 4«، منتهكةً بهذا التصرّف العقد التأسيسي، وفق ما أكّد محامو ماسك في الدعوى.

واعتبروا أن العقد التأســيسي بات موضع شــك، متّهمين »أوبن إيه آي« بأنهّا تحوّلت إلى شركة ربحية، مع ما قــد يترتب على ذلك من تداعيات كارثية على البشر.

وتابع محامو ماســك: »لقــد تحوّلت أوبن إيه آي، بحكــم الواقع، إلى شركة فرعية مغلقة المصدر لأكبر شركــة تكنولوجيا في العالم هي مايكروسوفت«.

وباتت »أوبن إيــه آي« إحدى أهم الشركات منــذ إطلاقهــا برنامج الــذكاء الاصطناعي التوليدي »تشــات جي بي تي« في أواخر عام .2022

وخــلال الســنوات الأخيرة، اســتثمرت »مايكروســو­فت« نحو 13 مليــار دولار في الشركة الناشــئة التي أعادت توجيه نفســها مذّاك نحو مسار ربحي.

وأشارت دعوى ماسك إلى أنّ »المدّعى عليهم اختاروا، خلافًا للعقد التأسيسي، استخدام جي بي تي 4 ليس لفائــدة البشر، بل كتكنولوجيا حصرية ترمي إلى تحقيق أقصى قدر من الأرباح لأكبر شركة في العالم«.

وطالب ماســك تحديدًا بإزالة »جي بي تي 4« من التصريح الممنوح مــن »أوبن إيه آي« لـ»مايكروســو­فت«، إضافة إلى الحصول على تعويض لم يحدد قيمته.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia