Al-Watan (Saudi)

زيلينسكي يدعو الغرب إلى تعزيز دفاعات أوكرانيا

- أبها: الوطن المبعوث الصيني

مع ارتفاع عدد القتلى إلى 10 جراء غارة روسية بطائرة بدون طيار دمرت مبنى سكنيًا في مدينة أوديسا الساحلية بجنوب أوكرانيا، دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينســكي الحلفاء الغربيين إلى تعزيز الدفاعات الجوية لأوكرانيا.

وأضاف: »التأخير في تسليم الأسلحة إلى أوكرانيا، وكذلك الدفاع الجوي لحماية شعبنا، يؤدي للأسف إلى مثل هذه الخسائر«. وكتب: »لم تطلب أوكرانيا قــط أي شيء أكثر مما هــو ضروري لحماية الأرواح .«

من جهة أخرى، تسعى الصين في لقاء إلى إنهاء الحرب بين أوكرانيا وموسكو.

تحت الأنقاض

وذكر الفرع المحلي لخدمة الطوارئ الرئيسية بأوكرانيا، في تحديث على »فيســبوك«، أن أربعة أشخاص آخرين قد يكونون محاصرين تحت الأنقاض في أوديسا. وبينما قال أوليه كيبر، الحاكم المحلي، إن عمال الإنقاذ يواصلون تمشــيط الموقع، أعلنت السلطات الإقليمية يوم حداد على الضحايا. وفي مكان آخر بأوكرانيا، أفادت الســلطات الإقليمية بأن رجلا، يبلغ مــن العمر 58 عاما، توفي تحت الأنقاض بعــد أن قصفت القوات الروسية قريته في مقاطعة خيرسون الجنوبية. وقال الحاكم المحلي إيفان فيدوروف إن مدنيًا آخر، يبلغ من العمر 38 عامًا، قُتل أيضًا بغارة مدفعية روسية على منطقة زابوريزهيا المجاورة. وأظهرت مقاطع الفيديو، التي تمت مشاركتها مع قناة Crimean Wind المواليــة لأوكرانيا، انفجارات تضيء ســماء الليل، أعقبتها دويات عالية. وقالت القناة إن ســكانا محليين أخذوهم بالقرب من فيودوسيا، وهي بلدة ســاحلية في شمال شرق شبه جزيرة القرم. ولم يتســن على الفور التحقق من الظروف التي تم فيهــا تصوير مقاطع الفيديو.

تعطل الم ور

وتوقفت حركة المرورعلى طول طريق سريع اتحادي روسي مكون من أربع حارات بالقرب من فيودوسيا، وفقًا لمستشــار الزعيم الذي عينه الكرملين في شــبه جزيرة القرم. ولم يذكر منشور أوليغ كريوتشكوف على Telegram أي أسباب لهذه الخطوة. وبعد أكثر من ثماني ساعات، أفاد وزير النقل المحلي في شــبه جزيرة القرم بأن حركة المرور اســتؤنفت جزئيا. كما تم إغلاق الجسر الذي يربط شــبه جزيرة القرم بالأراضي الروســية أمام حركة المرور ساعتين تقريبًا في وقت مبكر من صباح الأحد. ولم تعلق وزارة الدفاع الروسية على التقارير. لكنها زعمت أنه تم اعتراض 38 طائرة بدون طيار أوكرانية خلال ليلة الأحد فوق شبه الجزيرة. وفي موســكو، أجرى المبعوث الصيني الخاص بشأن أوكرانيا محادثات مع دبلوماسيين روس كبار في المحطة الأولى من جولة أوروبية ســتقوده أيضا إلى بروكســل وبولندا وألمانيا وفرنسا، حسبما ذكرت وسائل إعلام رسمية صينية وروسية. وفي بيان، قالــت وزارة الخارجية الصينية إن الممثل الخاص لي هوي، ونائب وزيــر الخارجية الروسي ميخائيل غالوزين، اتفقا على أن المفاوضات هي السبيل الوحيد لإنهاء القتال في أوكرانيا. تأتــي زيارة لي، وهي الثانية منذ مايــو الماضي، في الوقت الذي تسعى فيه كييف إلى مشــاركة بكين في محادثات السلام التي تحاول ســويسرا تنظيمها هذا الربيع. وتدعي الصين أنها تقف على الحياد في الحرب الروســية على أوكرانيــا، لكنها تحتفظ بعلاقــات وثيقة مع موســكو، مع زيارات رســمية متكررة وتدريبات عسكرية مشتركة.

دبلوماسية وتوافق

وأوضح المتحدث باســم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ: »ســنواصل لعب دورنا الفريد، والقيام بالدبلوماس­ية المكوكية، وبناء التوافق بين جميع الأطراف، والإســهام بحكمة الصين في تعزيز التســوية السياسية للأزمة الأوكرانية«. وقال وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، إن الوقت قد حان لبدء مناقشة وقف إطلاق النار بين موسكو وكييف، مدعيا أن »الجانبين وصلا الآن إلى حدود النتائج التي يمكنهما تحقيقها من خلال الحرب«. وأضاف، خلال مؤتمر صحفي بمنتدى دبلوماسي في مدينة أنطاليا التركية، أن مثل هذه الخطوة لا تعني الاعتراف باحتلال روسيا أجزاء من أوكرانيا. وتابــع فيدان: »نعتقــد أن الوقت قد حان للفصل بــين قضايا الاعتراف بالاحتلال والسيادة عن قضية وقف إطلاق النار«.

 ?? ??
 ?? ??
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia