Al-Watan (Saudi)

الداخل ا سرائيلي خلافات تزداد مع استمرار الحرب

- أبها: الوطن قيادة متجددة ت اجع الشع ية

تزايــدت إدانــات التصرفات الإسرائيلي­ــة في غزة بعــد مقتل العشرات في أثناء سعيهم للحصول على المســاعدة، والتجويع المتعمد الذي يهــدد حياة الأطفال، خاصة في شــمال قطاع غزة، حيث ارتفع عــدد ضحايا الجــوع والجفاف الفلســطين­يين في شمال قطاع غزة بســبب الحصار الإسرائيلي إلى 15 طفلًا.

وبينما تجرى في مصر محادثات تهدف إلى التوســط لوقف إطلاق النــار في غــزة، يأمل الوســطاء الدوليــون في التوصــل إلى اتفاق يوقف القتال، ويطلق سراح بعض الرهائــن المتبقين قبل بدء شــهر رمضان المبارك.

على جانب آخــر، ظهرت علامة أخرى على اتســاع الشــقوق في الحكومــة الإسرائيلي­ــة، حيــث توجه الوزير الكبــير في الحكومة الإسرائيلي­ــة بينــي غانتــس إلى واشــنطن، لإجراء محادثات مع مســؤولين أمريكيين، بينما رفض رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو تلك الزيارة. وتأتي رحلــة غانتس، المنافس السياسي الوسطي الذي انضم إلى حكومة نتنياهو المتشددة في وقت مبكر من الحرب في أعقاب هجوم حماس في 7 أكتوبر على جنوب إسرائيل، وسط خلافات عميقة بــين نتنياهو والرئيس جو بايدن حول كيفية تخفيف معاناة الفلســطين­يين في غزة، وخلــق رؤية ما بعــد الحرب للقطاع. وتريد الولايات المتحدة أن ترى تقدما في إنشاء دولة فلسطينية، متصــورةً قيادة فلســطينية متجددة تدير غزة، مع التركيز على إقامــة الدولــة في نهاية المطاف. وهذه الرؤية يعارضها نتنياهو والمتشــدد­ون في حكومتــه. بينما شكك مسؤول كبير آخر في مجلس الــوزراء من حزب غانتس في طريقة التعامل مع الحرب، وإســتراتي­جية تحرير الرهائن. وتراجعت شــعبية نتنياهو منذ اندلاع الحرب وفقا لمعظم استطلاعات الرأي، حيث يُحمله العديد من الإسرائيلي­ين المسؤولية عن الغارة التي شنتها حماس عبر الحدود. وبينما أدى القتال اللاحــق إلى مقتل ما لا يقل عن 30410 فلسطينيين، نحو ثلثيهم من النســاء والأطفال، وفقا لوزارة الصحة في غزة، فر نحو 80 % من الســكان، البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة، من منازلهم، وتقول وكالات الأمم المتحدة إن مئات الآلاف على حافة المجاعة. وأوضحت وزارة الصحة الفلسطينية أن 15 طفلًا في مستشفى كمال عدوان شــمال قطاع غــزة فارقوا الحياة نتيجــة الجفاف والجوع، مع اســتمرار الاحتلال الإسرائيلي في قطع جميــع الإمدادات الغذائية والصحية عن شمال قطاع غزة، لافتة النظر إلى وجود 6 أطفال يعانون سوء التغذية والجفاف، وهم داخل العناية المركزة بالمستشفى. بدورها، أكــدت منظمات إغاثية محلية ودوليــة أن الجوع والجفاف يحاصران نحو نصف مليون فلســطيني في مدينة غزة وشمال القطاع، في ظل عدم تمكنهــا من الوصول لتلك المناطق بســبب قطع الدبابات الإسرائيلي­ة كل الطرق المؤدية إلى مدينة غزة وشمال قطاع غزة.

عدد ضحايا الفلسطين ين في العدوان الإس ائيلي المستمر على قطاع غزة:

ارتفع إلى 30410

شهداء

 ?? ?? وصل عدد الجرحى إلى نحو 71700 ج  ح،
ومعظم الضحايا من النساء والأطفال
وصل عدد الجرحى إلى نحو 71700 ج ح، ومعظم الضحايا من النساء والأطفال

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia