Al-Watan (Saudi)

تقنية تضاعف سرعة الكمبيوتر مجانا

- أبها: الوطن

أكدت ورقة بحثية جديدة إمكانية زيادة سرعة الحواسيب دون أي تكاليف إضافية للأجهزة. الطريقة تسمى بالتعدد الخيطي المتزامن والمتجانس SHMT)،( تم توضيحها في الورقة البحثية بمشــاركة البروفيسور المشارك في هندســة الكهرباء والحاسوب بجامعة ريفرسايد في كاليفورنيا، هونغ-وي تسنغ مع طالب الدراســات العليا في علوم الحاسوب، كوان-شيه هسو.

إطــار العمل SHMT يعمــل حالياً على منصــة نظام مضمن تســتخدم في الوقت نفســه معالجات ARM متعــدد النواة، ووحــدة معالجة الرســومات ،NVIDIA ووحدة تسريع الأجهزة لمعالجة »تنســور كور« في الاختبارات، وحقق النظام تسريعاً بمقدار 1.96 مرة، وانخفاضاً بنسبة 51% في استهلاك الطاقة.

وحول تقليل الطاقة أوضح تســنغ أن الأجهزة الحاســوبي­ة الحديثة تدمج بشكل متزايــد وحــدات معالجة الرســوميا­ت، ووحــدات التسريــع بالأجهــزة للذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، أو وحدات معالجة الإشــارات الرقمية كمكونات أساسية، ومع ذلك، تقوم هذه المكونات بمعالجة المعلومات بشــكل منفصل، مما يخلــق عنق زجاجة يبطئ من سرعــة أداء الأجهزة، وهذا الأمر يســعى SHMT إلى معالجته وتفاديه من خلال الســماح لهذه المكونــات بالعمل في الوقت نفسه، مما يزيد من كفاءة المعالجة.

آثار هذا الاكتشاف كبيرة، ليس فقط يمكن أن يقلل من تكاليف أجهزة الحاسوب، ولكن يمكن أيضاً أن يقلل من انبعاثات الكربون الناتجة عن إنتاج الطاقة اللازمة لتشــغيل الخوادم في مراكز معالجة البيانات الكبيرة، وعلاوة على ذلــك يمكن أن يقلل من الطلب على الماء المستخدم لتبريد الخوادم.

وقال تسنغ إن إطار العمل SHMT، إذا تم تبنيه من قبل مايكروســو­فت في نسخة مستقبلية من ويندوز، يمكن أن يوفر زيادة في الأداء مجانية للمستخدمين، وتوفير الطاقة -وفقاً للبحث- مبني على فكرة أنه من خلال تقصير وقت التنفيذ يتم استهلاك طاقة أقل، حتى عند استخدام الأجهزة نفسها.

ومــع ذلك، هناك مشــكلة حذرت منها ورقة تســنغ من أنه يلزم إجراء المزيد من البحوث للتعامل مع الأسئلة المتعلقة بتنفيذ النظام، ودعم الأجهزة، وتحســين تكويد الواجهات والتطبيقات، التي تســتفيد أكثر من تلك التقنية.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia