Al-Watan (Saudi)

المحكمة العليا تسمح بمشاركة ترمب في الانتخابات

- أبها: الوطن محاولالات

خيبت المحكمة العليا ترقب معارضي الرئيس السابق دونالد ترمب وسمحت له بالمثول بالململمثو­ل فيفي اقترترتراع­اقتراع هذا العام، رافضة محاولات الدولة لمحاسبة الرئيس الجمهوري السابق عن أعمال الشغب في الكابيتول.

حيث حكم القضــاة قبل الانتخابات التمهيدية للثلاثاء الكبير بأنه لا يمكن لالايات، للولايات،دون اتخاذ إجراء من الكونجرس أولاً، أولالاًً، التذرع بنص دستوري بعد الحرب الأهلية لمنع المرشحين الرئاسيين من الظهور فيفي بطاقات الالالاقتر­ترتراع. الاقتراع.

وتنهي النتيجة الجهود في كولورادو وإلينوي وماين وأماكن أخرى لطرد ترمب، الململمرشـ­ـح المرشــح الألأوفرال­أوفر حظا لترترشــيح­لترشــيح حزبه، من الاقتراع بســبب محاولاته التراجع عن خســارته في انتخابات 2020 أمام الديمقراطي جو بايــدن، والتي بلغت ذروتها فيفي الانتخابات الرئاسية في يناير. 6 أكتوبر 2021، الهجوم على مبنى الكابيتول.

تحدي الق ار

ويتحدى ترمب القرار الرائد الذي اتخذته المحكمة العليا في كولورادو، الذي يقضي بأنه غير مؤهل لتــولي منصب الرئيس مرة أخرى وغير مؤهل للانتخابات التمهيدية في الولاية. وكان يترقــب حل القضية قبل بدء انتخابــات الثلاثاء الكبير في 16 ولاية، وذلك لإزالة عدم اليقين بشــأن مــا إذا كانت الأصوات لصالح ترمب سيتم احتسابها في نهاية المطاف. وكان الجانبان قد طلبا العمل السريع من المحكمة، التي استمعت إلى المرافعات قبل أقل من شهر في 8 فبراير. حيث جــرت مرافعات مطولة في 8 فبراير في المحكمة العليا الأمريكية بشــأن قضية عدم أهلية ترمب، لكن القضاة وجدوا مساحة للتراخي رغم ذلك. وبدا أن القضاة مستعدون للحكم لصالح ترمب.

محاكمة جنائية

وبشكل منفصل، وافق القضاة، الأسبوع الماضي، على الاستماع إلى المرافعات في أواخر أبريل حول ما إذا كان من الممكن محاكمة ترمب جنائيًا بتهم التدخل في الانتخابات، بما في ذلك دوره في الهجوم على مبنــى الكابيتول الأمريكي في 6 يناير 2021. إن قرار المحكمة بالتدخل في هذه القضية المشحونة سياسيا، مع القليل من الســوابق التي ترشدها، يدعو إلى التساؤل عما إذا كان ترامب سيحاكم قبل انتخابات نوفمبر. ويواجه الرئيس الســابق 91 تهمة جنائية في أربع محاكمات. ومن بين هذه القضايا، فإن القضيــة الوحيدة التي يبدو أن موعد محاكمتها في طريقها للاستمرار هي قضيته في نيويورك، حيث اتُهم بتزوير سجلات العمل في ما يتعلق بدفع أموال سرية لممثل إباحي. ومــن المقرر أن تبدأ المحاكمة في هذه القضية في 25 مارس، وقد أشار القاضي إلى تصميمه على المضي قدمًا.

بند التمرد

وكانت محكمة كولــورادو أول محكمة تلجأ إلى البند الدســتوري الذي صدر بعد الحرب الأهلية والذي يهدف إلى منع أولئك الذين »شــاركوا في التمرد« من تولي مناصبهــم. ومُنع ترمب أيضًا منذ ذلك الحــين من الاقــتراع الأولي في إلينوي وماين، على الرغم من أن كلا القرارين، إلى جانب قرار كولورادو، معلقان في انتظار نتيجة قضية المحكمة العليا. ولــم تحكم المحكمة العليا حتــى الآن أبدًا بهذا البند، القسم 3 من التعديل الرابع عشر. ويواجه دونالد ترمب أربــع لوائح اتهام جنائية ودعوى مدنية.

مقاطعة كولوم يا

ومن جهة أخرى، فازت نيكي هيلي منافســة ترمب بالانتخابا­ت التمهيدية للحزب الجمهوري في مقاطعــة كولومبيا، محققة فوزها الأول في حملة عام .2024 ويؤدي فوزها إلى وقف مؤقت على الأقل لاكتســاح دونالد ترمب لمنافســات تصويــت الحزب الجمهوري، على الرغم من أنه من المرجح أن يفوز الرئيس السابق بعدة مئات من المندوبين الآخرين في سباقات الثلاثاء الكبير. وعلى الرغم من خسائرها المبكرة، قالت هيلي إنها ستبقى في السباق على الأقل خلال تلك المسابقات، على الرغم من أنها رفضت تسمية أي انتخابات تمهيدية شعرت بالثقة في فوزها. وبعد خسارتها في ولايتها كارولينا الجنوبية، ظلت هيلي مصرة على أن الناخبين في الأماكن التي تلت ذلك يستحقون بديلاً لترمب على الرغم من هيمنته حتى الآن في الحملة الانتخابية. وأعلن مســؤولو الحزب الجمهوري في العاصمة النتائج. حيث فازت بجميع المندوبين التسعة عشر.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia