Al-Watan (Saudi)

هاريس تتحدى نتنياهو باجتماع لوقف الحرب على غزة

- أبها: الوطن

في تحدٍ لرئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، استضافت نائبة الرئيس الأمريكي، كامالا هاريس، عضوا في الحكومة الإسرائيلي­ة بزمن الحرب الذي يزور واشنطن حاليا.

ويجلس بيني جانتس، المنافس السياسي الوســطي لنتنياهو، مع العديد من كبار المسؤولين في إدارة بايدن هذا الأسبوع. ويأتي الاجتماع بعد أن أصدرت هاريس دعوة قوية للتوصل إلى اتفاق مؤقت لوقف إطلاق النار في غزة، الذي يقول مســؤولو الإدارة إنه ســيوقف القتال ستة أسابيع على الأقل. كما زادت هاريس الضغط على إسرائيل حتى لا تعرقل المساعدات التي كان العمال يحاولون الحصول عليها. وكان البيت الأبيض يدعو إلى هذا الاتفاق الإطاري منذ أسابيع. وضــم الاجتماع من هاريس، ووزير الخارجية أنتوني بلينكن، ومنســق مجلس الأمن القومي للشرق الأوســط بريت ماكغورك، ومستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك ســوليفان. بينما يوجد الرئيس جو بايدن في كامب ديفيد، المنتجع الرئاسي خارج واشنطن. وقالت هاريس خلال ظهورها في مدينة سلما بولاية ألاباما: »نظرًا لحجم المعاناة الهائل في غزة، يجب أن يكون هناك وقف فوري لإطلاق النار لمدة الأسابيع الستة المقبلة على الأقل، وذلك ما هو مطروح حاليًا على الطاولة. سيؤدي هذا إلى إخراج الرهائن وإدخال قدر كبير من المساعدات«.

ادة المساعدات

وبينما رسمت هاريس صورة قاتمة للأطفال الذين يعانون سوء التغذية ويموتون في غزة، شــددت على أن الحكومــة الإسرائيلي­ة »يجب أن تفعل المزيد، لزيادة تدفق المساعدات بشكل كبير.« وقالــت: »لا توجد أعذار. يجب عليهم فتح معابر حدودية جديدة، ويجب ألا يفرضوا أي قيود غير ضرورية على إيصال المســاعدا­ت، ويجب عليهم التأكد من عدم استهداف العاملين في المجال الإنساني والمواقع والقوافل، ويجب عليهم العمل على اســتعادة الخدمات الأساسية وتعزيز النظام في غزة حتى يمكن إيصال المزيد من الغذاء والمياه والوقود إلى المحتاجين.« وقد وافقت إسرائيل بشــكل أســاسي على الصفقة، وفقًا لمسؤول كبير في إدارة بايدن. بينما شــدد البيت الأبيض على أن المسؤولية تقع على عاتق »حماس« للانضمام إليها.

 ?? ??
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia