Al-Watan (Saudi)

عمليات إرهابية خارجية

- هارون ي. زيلين * معهد واشنطن

بعد مرور نحو خمس سنوات على خسارة تنظيم »داعش« سيطرته على الأراضي في مناطقه الأساسية في العراق وسوريا، يسعى التنظيم مجدداً إلى تحقيق مكاسب إقليمية في مختلف أنحاء إفريقيا. ففي مالي، استولت قواته على أجزاء من منطقة ميناكا الشرقية الريفية ومنطقة أنسونجو في جنوب جاو العام الماضي، بينما أفادت التقارير أن المقاتلين الأجانب أصبحوا أكثر اهتماماً بالسفر إلى ما يطلق عليه التنظيم اسم »ولاية الساحل«. وفي مناطق أخرى، استولت »ولايات« تنظيم »داعش« في الصومال وموزمبيق على مدن مختلفة في منطقتَي بونتلاند وكابو ديلجادو خلال الشهرين الماضيين، مما أدى إلى زعزعة الاستقرار أكثر فأكثر في المنطقة، وفي بعض الحالات تعريض مشاريع الغاز الطبيعي المهمة للخطر.

وفي حالات أخرى، لم يتم رصد المشتبه بهم الأجانب إلا بعد أن بدؤوا بالقتال في المسارح المحلية، ووصلوا أحياناً إلى مناطق حرب متعددة قبل القبض عليهم. وفي نوفمبر، ألُقي القبض على أربعة مغاربة إلى جانب أعضاء من تنظيم »داعش« في الصومال، في علمسكاد، وهي منطقة جبلية تقع في منطقة بونتلاند الانفصالية. وبعد ثلاثة أشهر، ألُقي القبض في أوفين على اثنين من كبار أعضاء تنظيم »داعش« في الصومال - أحدهما من المغرب والآخر من سوريا.

وبالإضافة إلى المجندين الجدد، كان العديد من المقاتلين الأجانب قد انضموا بالفعل إلى تنظيم »)داعش) في ولاية الساحل« منذ سنوات، إذ اتجهوا إلى الجنوب الغربي من بلدانٍ أخرى بعد أن فقد التنظيم سيطرته في مدينة سرت الليبية، وعانى من حملة قمع شديدة لمكافحة الإرهاب في تونس. ومع أن تدفق المقاتلين إلى إفريقيا لا يقترب بأي حال من الأحوال مما شهدته سوريا في العقد الماضي، فقد تؤدي عمليات الحشد وإن كانت صغيرة إلى تنفيذ عمليات إرهابية خارجية في الدول الغربية، كما تبيّن في المؤامرات الناشئة في الصومال واليمن قبل سنوات. لذلك، يستحق هذا السيناريو أن يتم الاستعداد له اليوم، خاصةً بعد أن نقل تنظيم »داعش« جزءاً كبيراً من جهود التخطيط لعملياته الخارجية من سوريا إلى »ولاية« أفغانستان (المعروفة أيضاً باسم »ولاية خراسان«.(

وبناءً على ذلك، ينبغي على الحكومات الغربية وشركائها المحليين مواصلة جهود إنفاذ القانون لوقف تدفق المقاتلين الأجانب إلى مالي وأماكن أخرى، في حين عليهم العمل أيضاً على تقويض الأهداف الإرهابية المحتملة في مناطق الساحل وخليج غينيا. وبطبيعة الحال، سوف تتعقد هذه الجهود بسبب هيمنة روسيا على مجال مكافحة الإرهاب في بعض البلدان وسط الانقلابات في مالي وبوركينا فاسو والنيجر.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia