Al-Watan (Saudi)

معارك السودان

معاناة المدنيين تتضاعف وبلا حلول

- الخرطوم: الوكالات

تراجعت حــدة المعارك بين قــوات الجيش الســوداني وقــوات الدعــم السريع، ويغطــي منطقة جنوب الخرطــوم هدوءا حذرا وبحســب وســائل إعلام ســودانية فإنه رغــم هــدوء المعارك نسبيا ما زال المدنيون يعانون جراء الإصابة بالرصــاص الطائش، وتفاقم المعاناة الإنسانية التي يعيشــونها منذ بدء المعارك في أبريل الماضي.

وإلى جانــب شــح المواد الغذائية والــدواء، فإن المعاناة الأكبر باتت شــح السيولة النقدية بعد توقف شبكات الإنترنت والاتصالات، الأمر الــذي حــال دون الحصول على التحويلات المالية.

وأصبح المواطن السوداني مضطراً إلى دفع نســبة 10 % للحصول على المبالغ المالية من التطبيقات البنكية، إضافة إلى دفع رســوم التوصيل بجهاز الـ»ستار لينك« ورســوم المواصــلا­ت إلى نقاط الشبكات.

تبادل الاتهامات

تعتمد عديد من وكالات الإغا ة الإنسانية المحلية والمستشفيا­ت

على التحويلات الأجن ية والتحويلات عبر الإ(ترنت لمواصلة

عمليا+ها وإلى جانب القتال المســتمر منذ أكثر من 10 أشهر، يواصل الجانبان تبادل الاتهامات بارتكاب انتهاكات. ويتهم الجيش الســوداني، قوات »الدعم السريع« بقتل واختطاف عدد من الكوادر الطبية في مستشفى ببلدة »المدينة عرب« بولاية الجزيرة وسط السودان، إضافة على ارتكاب انتهاكات وسرقات في قرى ولاية الجزيرة المختلفة في ظل انقطاع الاتصالات والإنترنت بالولاية منذ 25 يوما. من جانبها، نفت قوات الدعم السريع تلك الاتهامات، وقالت إن الجيش الســوداني نفذ قصفا جويا على مدينة المجلد بولاية غرب كردفان أدى إلى سقوط قتلى وجرحى في صفوف المدنيين وهــو ما نفاه الجيش بدوره. وتسيطر قوات الدعم السريع في ولاية غرب كردفان على مدينة المجلد، فضلاً عــن تمركزها في محيط مدينة بابنوسة. وحاولت مرارًا السيطرة على مقار الجيش في بابنوسة، لكن قوات الجيش تمكنت من صدّها.

ضحايا الحرب

تسبب انقطاع الإ(ترنت في توقف جميع الخدمات المالية المصرفية

تق 9:بًا. وما زال المواطنون الســوداني­ون هم الضحية الأولى للحرب، التي تسببت في تدمير المرافق الحيوية والبنى التحتية في عدة ولايات. ومنذ بداية الحرب، فر من الســودان قرابة 8 ملايين شــخص، نصفهم من الأطفال. وأودت الحرب بحياة آلاف المدنيين بحســب أرقام الأمم المتحدة التي تقول إن نحو 25 مليون شخص، أي أكثر من نصف سكان الســودان، يحتاجون إلى مساعدات إنسانية، في حين يعاني نحو 3.8 ملايين طفل دون سن الخامسة سوء تغذية. وتحاول الأمم المتحدة حشد مساعدات من المجتمع الدولي وأطلقت نداء لجمع 4.1 مليارات دولار للاســتجاب­ة للحاجات الإنسانية الأكثر إلحاحا. وتسبب القتال المســتمر في أضرار جســيمة للبنية التحتية في السودان، حيث انقطعت خدمات الاتصالات والإنترنت على نطاق واسع في الخرطوم ومعظم المناطق الوسطى والشرقية منذ مطلع فبرايرالجا­ري، باســتثناء 5 ولايات شرقية تم استعادة الخدمة فيها جزئياً، وهي البحر الأحمر ونهر النيل والقضارف وكســلا والولاية الشــمالية، في حين لم تتم استعادة الخدمة بعد في بقية ولايات السودان الأمر الذي فاقم من الكارثة الإنسانية في البلاد.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia