Al-Watan (Saudi)

انتخابات الثلاثاء الكبير ما يمكن توقعه في مسابقات الترشيح الرئاسي

- أبها: الوطن الثلاثاء الك ير

يأمــل كل مــن الرئيس الديمقراطي جــو بايدن والمرشــح الجمهــوري دونالد ترمب في تحقيق سلسلة من الانتصارات غــير المتوازنــ­ة التي ستساعدهما على تجاوز الانتخابــ­ات التمهيدية للثلاثاء الكبير الذي يعد أكبر يــوم تصويت خلال العــام خــارج انتخابات نوفمبر، مع وجود منافسات في 16 ولاية وساموا الأمريكية، والتركيز عــلى مبــاراة العودة المتوقعة في الانتخابات العامة.

وهذا بعــض مما يجب معرفته عــن الثلاثاء الكبير وســبب أهميته: هو تقليديًا أكبر يوم على مستوى البلاد للانتخابات التمهيدية والمؤتمرات الحزبية قبل يوم الانتخابات الفعلي في نوفمبر ـ يقرر الناخبون في 16 ولاية مختلفة وإقليم واحد من يريدون الترشح للرئاسة. ويمنح أكثر من ثلــث إجمالي المندوبين المتاحــين في كل من الانتخابات التمهيديــ­ة للحزبين الجمهوري والديمقراط­ي. والســباق الأبرز على مســتوى الولاية في كاليفورنيا هو الســباق الذي يخلف الســيناتو­ر الديمقراطي الراحل ديان فاينشتاين، الذي توفي الخريف الماضي. ولــدى الثلاثاء الكبير أكبر عدد من المندوبين من أي يوم في التقويــم الابتدائي، ويمثل أكثر من ثلث إجمالي المندوبين المتاحين في عملية ترشــيح كل حزب وأكثر من 70 % من المندوبين اللازمين للفوز بترشــيح أي من الطرفين حســابيًا. ولن يتمكن ترمب ولا بايدن من المطالبة بلقب »المرشح المفترض« يوم الثلاثاء الكبير. وأقرب ما يمكن أن يحدث هو في 12 مارس بالنســبة لترامب و19 مارس بالنســبة لبايدن. حيث سيحتاج ترمــب إلى الفوز بنحو 90 % مما يقرب من 1100 مندوب حتى 12 مارس من أجل الفوز بالترشــيح في ذلك اليوم. وسيحتاج بايدن إلى الفوز بحوالي 77 % مما يقرب من 2300 مندوب على المحك حتى 19 مارس لضمان ترشيحه بحلول ذلك التاريخ.

المنافسات الرئاسية

وفي المنافسات الرئاسية، هيمن بايدن وترمب على سباقاتهما للفوز بالترشيح. حيث فاز بايدن بكل منافســة حتى الآن بفارق كبير. وكان أقرب سباق له في نيو هامبشاير، حيث تخطى الانتخابات التمهيدية لكنه فاز بأكثر من 40 نقطة مئوية عندما قام المؤيدون بمحاولة كتابة نيابة عنه. وفي ميشيغان، حيث أدى التصويت الاحتجاجي إلى فوز »غير الملتزمــي­ن« بمندوبين، ولا يزال بايدن يحصل على أكثر من 81% من الأصوات على مستوى الولاية. في حين فاز ترمب بسبع من المسابقات الثماني التي ظهر فيها هــو وهيلي على بطاقة الاقتراع. كان فوزه بـ 11 نقطة في نيو هامبشاير هو الأضيق بين انتصاراته.

 ?? ??
 ?? ??
 ?? ??
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia