Al-Watan (Saudi)

أكبر أزمة جوع في العالم

تلاحق السودان

- أبها: الوطن

هدد الصراع المدمر المستمر منذ حوالي عام بين الجنرالات المتنافسين في السودان بخلق أكبر أزمة جوع في العالم، وفقا لتحذير كبير مسؤولي الأغذية التابعين للأمم المتحدة، وقالت سيندي ماكين، رئيسة برنامج الأغذيــة العالمي، إن القتال في الســودان، الذي يضع جيش البــلاد في مواجهــة جماعة شبه عســكرية عنيفة، دمر حيــاة الملايين في جميع أنحاء الدولة الواقعة في شمال شرق إفريقيا.

وأضافت لدى اختتام رحلة إلى دولــة جنــوب الســودان المجاورة، حيث فر مئات الآلاف من الســوداني­ين مــن القتال الدائر في وطنهم: »إن الحرب في السودان تهدد بإثارة أكبر أزمة جوع في العالم«.

جوع حاد

وقالت وكالــة الأغذية التابعة للأمــم المتحــدة إن نحو 18 مليون شخص في جميع أنحاء الســودان يواجهــون جوعاً حــاداً، مع بقاء الأشــخاص الأكثر يأساً محاصرين خلف الخطوط الأمامية. وأضافت أن من بينهم 5 ملايين يواجهون المجاعة. وانزلق السودان إلى حالة من الفوضى في منتصــف أبريل عندما اندلعت اشــتباكات في العاصمة الخرطوم بين جيش البلاد بقيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهــان والمجموعة شبه العسكرية المعروفة باسم قوات الدعــم السريع بقيادة الفريــق أول محمد حمدان دقلو. وسرعان ما انتــشر القتال في جميع أنحاء البــلاد، وخاصة في المناطــق الحضرية وكذلك في منطقــة دارفــور الغربية المضطربــة. وقُتــل آلاف الأشــخاص، بما في ذلك ما بين 10.000 إلى 15.000 شخص.

يعاني واحد من كل خمسة

أطفال في م اكز العبور

الإبادة الجماعية

نXح أكثر من 10 ملاVين شخص إما إلى

مناطق أكثر أمنا داخل السودان أو إلى

البلدان المجاورة وقبل عقدين من الزمن، أصبحت دارفور مرادفاً للإبادة الجماعية وجرائم الحرب، ويبدو أن الإرث قد عاد، حيث قال المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، في أواخر يناير، إن هناك أســباباً للاعتقاد بأن كلا الجانبين يرتكبــان جرائم حرب محتملة، أو جرائم ضد الإنسانية، أو إبادة جماعية في دارفور. »قبــل عشرين عاماً، كانت دارفور تشــهد أكبر أزمة جوع في العالم، وقد احتشــد العالم للاستجابة لها«. وقالت ماكين: »لكن اليوم أصبح شعب السودان منسياً«. وقــد أدى الصراع إلى نزوح أكثر من 10 ملايين شــخص إما إلى مناطــق أكثر أمنا داخل الســودان أو إلى البلدان المجاورة، وفقا لوكالات الأمم المتحدة. استقبل جنوب السودان 600 ألف شخص فروا من القتال في السودان. وقال برنامج الأغذية العالمي إنه بمجرد وصولهم إلى جنوب السودان، »يعاني واحد من كل خمسة أطفال في مراكز العبور الحدودية من سوء التغذية«. ودعت ماكــين الأطراف المتحاربة إلى وقف القتال والســماح للوكالات الإنســاني­ة بتقديم المســاعدا­ت المنقذة للحياة. وقال برنامج الأغذية العالمي إن المساعدات تعطلت أكثر بعد أن ألغت السلطات التصاريح لقوافل الشاحنات عبر الحدود. وأدى ذلك إلى تعليق العمليات من تشاد إلى دارفور. وقالــت: »إن عواقب التقاعس عن العمل تتجاوز بكثير عــدم قدرة الأم على إطعام طفلها، وستشكل المنطقة لسنوات قادمة«.

 ?? ?? نحو 18 مليون شخص
في جميع أنحاء السودان
6واجهون جوعاً حاداً
الحدودية من سوء التغذية
مع بقاء الأشخاص الأكثر يأساً محاصKLن
خلف الخطوط الأمامية من Rينهم 5
ملاVين 6واجهون المجاعة.
نحو 18 مليون شخص في جميع أنحاء السودان 6واجهون جوعاً حاداً الحدودية من سوء التغذية مع بقاء الأشخاص الأكثر يأساً محاصKLن خلف الخطوط الأمامية من Rينهم 5 ملاVين 6واجهون المجاعة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia