Al-Watan (Saudi)

764 مليون دولار استثمارات بـ ليب 24

- الرياض: الوطن

أعلــن مؤتمر ليــب 24، عــن عدد من الإطلاقات والاستثمار­ات بقيمة 764 مليون دولار لكبرى الــشركات العالمية، في خطوة لتعزيــز مكانة المملكــة المتقدمة بوصفها مركزًا إقليميًا للتقنية والابتكار، وتوســيعًا لنمو الاقتصــاد الرقمي، وذلك في ثالث أيام نسخته الثالثة التي تنظمها وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات بالتعــاون مع »الاتحاد الســعودي للأمــن الســيبران­ي والبرمجة والدرونز« وشركة »تحالف«.

وجــاءت أولى الإطلاقــا­ت؛ إعلان شركة أنظمة الاتصــالا­ت والإلكترون­يات المتقدمة ACES)،( الشركة التقنية الوطنية العالمية، عن توســيع أعمالها وتطوير البنية التحتية للعديد من المشــاريع، إضافــة إلى إطلاق مشروع لتطوير نظام إدارة البرامج GSM الخاصة والأبراج الذكية وذلك باســتثمار 618 مليون دولار.

تلا ذلك، إعلان شركــة أرامكو ديجيتال إنشاء أول مركز لتطوير شبكة ORAN في السعودية بالتعاون مع إنتل لتعزيز الابتكار والتقدم التقني، كما أعلنت أرامكو ديجيتال عــن تعاونها مع شركــة LTIMindtre­e لإنشــاء مركز لخدمات تقنيــة المعلومات في السعودية باســتثمار 46 مليون دولار، إضافة إلى إعلان أرامكــو ديجيتال عزمها التعاون مع شركة Groq في شراكة لإنشــاء أكبر مركز حوســبة للذكاء الاصطناعي في العالم.

كما أعلنت Cyberani تعاونها مع شركة Thales لرفع مستوى أمن الأنظمة الصناعية في المنطقة وتعزيز الأمن السيبراني.

وشــهد المؤتمر إعلان شركة نوكيا إنشاء مركز لوجســتي إقليمي مقره مدينة الملك عبداللــه الاقتصادية KAEC)،( كما أعلنت عن توســعة لمركز صيانتهــا في الرياض، وإضافة حلول تقنية الجيل الخامس. فيما أعلنت شركة هونر HONOR)(عن توسيع نطاق أعمالها على المســتوى الإقليمي من خلال تدشين عدة مبادرات باستثمار 100 مليون دولار.

أفضل تجربة للمستخدمين

فازت شركة اتحــاد اتصالات »موبايلي«، الشركة الرائدة في قطــاع تقنية المعلومات والإعــلام والاتصــال­ات بالمنطقــة، للعام الثالث على التوالي بجائــزة »أفضل تجربة للمستخدمين« في خدمات الاتصالات المتنقلة والثابتة (الصوتــي والإنترنت) لفئة الأفراد لعــام 2023، والمقدمة من هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية.

وتســلم الرئيس التنفيذي لـ»موبايلي« المهندس ســلمان البــدران، درع الجائزة، من معالي محافظ هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية الدكتور محمد بن سعود التميمي؛ في حفل أقيم بهذه المناسبة، وذلك على هامش فعاليــات الدورة الثالثــة لمعرض ومؤتمر »LEAP« التقني الدولي المقام في الرياض، بحضور عدد من ممثلي الشركة.

وجاء فوز »موبايلي« بالجائزة، التي تهدف إلى تطويــر خدمات الاتصــالا­ت، وتحفيز التنافســي­ة بين مقدمي خدمات الاتصالات في المملكة، وتحســين تجربة المستخدمين، نظير تميزهــا في عدد من المعايير المبنية على مخرجات الدراسات المسحية الدورية لمؤشر رضا المســتخدم­ين، ومؤشر صــافي نقاط الترويج، وقياس جهد المستخدم في الحصول على الخدمات، وقياس مدى تصعيد شكاوى المستخدمين إلى الهيئة.

منتجات مايكروسوفت للجهات الحكومية

وقّعت هيئة كفــاءة الإنفاق والمشروعات الحكوميــة بالتعاون مع هيئــة الحكومة الرقمية، اليــوم، الاتفاقية الإطارية الموحدة لتوريد منتجات وخدمات مايكروســو­فت للجهــات الحكومية المســتفيد­ة، حيث تم التوقيــع مع عدد من مــزودي الخدمة من القطاع الخاص لتوفــير منتجات وخدمات مايكروســو­فت، وخدمات الدعــم الموحد للقطاع العام والتعليمي.

وجرت مراســم التوقيع بحضور معالي محافظ هيئة الحكومــة الرقمية المهندس أحمد بن محمد الصويان، والرئيس التنفيذي لهيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية المهندس عبدالــرزا­ق بن صبحي العوجان، والرئيس التنفيــذي للمركز الوطني لنظم الموارد الحكومية المهندس يوسف الحرقان، ووكيــل وزارة المالية للميزانية العامة هيثم بن عبدالرحمن الطريّف، والرئيس التنفيذي لمايكروسوف­ت الســعودية تركي باضريس، وذلك بمعرض السعودية الرقمية على هامش انعقاد مؤتمر »ليب 2024.«

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia