Al-Watan (Saudi)

كينيا مقتل 32 امرأة في شهر

- أبها: الوطن لا تصمت

علت أصوات الناشطين الكينيين في مهمة لإنهاء العنف القائم على النوع الاجتماعي مع تصاعــد الهجمات العنيفة والمميتة على النساء في كينيا، حيث قُتلت مــا يقرب من 60 امرأة منذ بداية العام، وفقًا للحكومة و 32 امرأة في شهر واحد هناك.

ووجد المسح الديموغراف­ي والصحي في كينيا لعام 2023 أن أكثر من 11 مليون امرأة - أو 20 % من السكان - تعرضــن للعنف الجســدي أو الجنسي خلال حياتهن، مع تعرض 2.8 مليون من هؤلاء النســاء لهذا النوع من العنف في كينيا.

وتقــول شركــة أوديبــو ديف للأبحاث الكينيــة، إن ما لا يقل عن 500 امــرأة في كينيا قُتلن بســبب جنســهن في الفترة من يناير 2016 إلى ديسمبر 2023. لذا خصص الناشطون منظمة مجتمعية تسمى Usikimye، والتي تعني »لا تصمت« باللغة السواحيلية. ترأسها نجيري ميغوي، وذلك لاستقبال طلبات الإنقاذ الطارئة واستنجاد النساء هناك. وتقع ميغوي على الخطــوط الأمامية للحرب ضد الوباء الصامت للعنف القائم على النوع الاجتماعي في كينيا، وتقول إن عملها في دعم وحماية الناجين من العنف القائم على النوع الاجتماعي يبدو وكأنه قطرة في محيــط مقارنة بفيضان الضحايا الذين يطلبون المســاعدة يوميًا. مضيفة أنه فقط في يناير من هذا العــام فقط، وقعت 32 امرأة ضحية لجريمة قتل الإناث، التي تعرفها الأمم المتحدة بأنها »القتل المتعمد بدوافع مرتبطة بالجنس«. مضيفه ماذا ســتفعل الحكومة لو قتل المرض 32 امرأة في شهر واحد؟ وتجيب على ذلك: »سيعلن ذلك كارثة وطنية«.

تعذيب وابت&از

وتصدرت كينيا عناوين الأخبار في الأشــهر الأخيرة بعد مقتل واهو ستارليت في 3 يناير، وهي أخت تبلغ من العمر 26 عاماً، تعرضت للطعن على يد رجل يُزعــم أنه ينتمي إلى عصابة إجرامية يقوم أعضاؤها بابتزاز النساء واغتصابهن من خلال مواقع التعارف. وتم القبض على المشــتبه به جون ماتارا بعد أن دخل المستشــفى مصابًا بطعنات نتيجة المواجهة مع ســتارليت. وقد اتُهم بالاغتصاب والقتل. وبعد الكشــف عن هويته، تقدمت سبع نساء زاعمات أنه قام بتعذيبهن وابتزازهن. وأدى مقتل ســتارليت، إلى جانب مقتل أكثر من 31 امرأة في يناير، إلى خروج آلاف الكينيين إلى الشــوارع في أكبر احتجاج على الإطــلاق في البلاد ضد العنف الجنسي والعنف القائم على النوع الاجتماعي. وتقول ميجوي: »لا يوجد أي من الرجال الذين قتلوا هؤلاء النســاء في الســجن... معظمهم

يسيرون بيننا .«

 ?? ??
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia