Al-Watan (Saudi)

جدل أوروبي حول إمكانية الدفاع عن أوكرانيا بقوات الناتو

- أبها: الوطن

ظهر جــدل أوروبي كبير حــول كيفية مســاعدة أوكرانيا، من بعــد كلمة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكــرون، الذي قال بها: »إن احتمال إرســال قوات غربية إلى أوكرانيا لا يمكن اســتبعاده«، وهو تعليق كسر أحد المحرمات بين الحلفاء وأثــار غضب زعماء آخرين.

لذا ذكر وزير الخارجية البولندي إن وجود قوات حلف شــمال الأطلسي (الناتو ( »ليس أمراً غير وارد« وإنــه يقدر الرئيس الفرنسي

بولندا:

تحدها أوك#انيا عبر حدودها الشرقية.

كانت البلاد تحت السيطرة ال#وسية في الماضي

9ت7ايد المخاوف من أنه إذا فازت <وسيا في أوك#انيا، فقد تستهدف بعد ذلك دولًا أخرى في منطقة تعتبرها موسكو مجال اهتمامها. لعدم استبعاده هذه الفكرة.

في حين حذر الكرملين من أنه إذا أرســل الناتو قوات مقاتلة، فإن الصراع المباشر بين الحلف وروسيا سيكون أمرا لا مفر منه. وقال الرئيس الــروسي فلاديمير بوتين إن مثل هذه الخطوة ستخاطر بنشوب صراع نووي عالمي.

ساحة المعركة

واكتسبت روســيا بعض الزخم في ساحة المعركة، في حين أن ذخيرة كييف بدأت تنفد. ويحجب الكونجرس الأمريكي المساعدات التي تقول أوكرانيا إنها تحتاجها بشدة لصد الروس، مما يزيد الضغط على أوروبا للرد على الحرب التي حطمت السلام في القارة. وكان رئيس الوزراء البولندي دونالد تاســك من بين الزعماء الأوروبيين الذين استبعدوا في البداية إرسال قوات إلى أوكرانيا بعد تصريحــات ماكرون، قائلا: »بولندا لا تخطط لإرسال قواتها إلى أراضي أوكرانيا«. ولكن بعد أقل من أســبوعين، تحدث سيكورســكي بنبرة مختلفة. وقال، بحســب تغريدة وزارة الخارجية، إن »وجود قوات الناتو في أوكرانيا ليــس أمرا غير وارد«. وقال إنه يقدر مبادرة ماكرون »لأنها تتعلق بخوف بوتين، وليس خوفنا من بوتين«. وكتب فيليبس أوبراين، أستاذ الدراسات الإستراتيج­ية في جامعة ســانت أندروز بإســكتلند­ا، أن ملاحظة سيكورســكي هي جزء من تحول أوسع للتوافق مع موقف ماكرون.

معضلة أو و

ية

وكتب أوبراين في تحليــل عبر البريد الإلكتروني: »إن مسألة إرسال قوات أوروبية لمساعدة أوكرانيا لم تكن أبداً قضية يمكن تجاهلها - لقد كانت دائماً احتمالاً«. في الواقــع، أصبح الأمر أكثر من مجرد مشــكلة مع تراجع الولايات المتحدة وسحب مساعداتها. وتواجه أوروبا الآن معضلة رهيبة: إما أن نشاهد احتمال نفاد ذخيرة أوكرانيا، أو أن تتدخل وتساعد أوكرانيا بشكل أكثر مباشرة. ويســافر الرئيس البولندي أندريه دودا وتاسك إلى واشــنطن لعقد اجتماع في البيت الأبيض يوم الثلاثاء القادم، وهي زيارة يأمل البولنديون أن يســتغلوها لتحفيز الولايــات المتحدة على بذل المزيد لمســاعدة أوكرانيا.

 ?? ?? عضو في حلف شمال الأطلسي على طول الجناح الشرقي للحلف
عضو في حلف شمال الأطلسي على طول الجناح الشرقي للحلف

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia