Al-Watan (Saudi)

تراجعا عالميا % بأسعار المساكن

-

2

أبها: الوكالات

تراجعت أســعار المساكن بنسبة 2% خلال الربع الثالث من العام الماضي حسب بيانات لبنك التســويات الدولية الذي أكد أن أسعار المساكن تراجعت بشكل إجمالي بالقيمة الحقيقية بنســبة 2% أخــرى في الربع الثالــث من عــام 2023 بعد تراجعات تم تســجيلها طوال العام.

وأشارت تقارير إعلامية إلى أنه قد لوحــظ وضع مماثل في عام 2008، لكن الاقتصاديي­ن الذين أجرت وكالة نوفوســتي مقابلات معهــم، يعتقدون أن هذا لا يعد علامــة على وجود أزمة عالمية جديدة.

ويعتقد الخــبراء، أن معدل نمو أســعار المســاكن يعادل بالقيمــة الحقيقية، نســبة التضخم. ووفقا لصندوق النقد الدولي، وصلت نسبة التضخم العالمي في عام 2023 إلى 6.9.% وللمــرة الأولى منذ عام 2011، بدأت أسعار العقارات السكنية حــول العالــم بالانخفاض في الربع الثالــث من عام 2022. وتم تسجيل فترة انخفاض لمدة مماثلة قبل 15 عاما - من نهاية عام 2008 إلى الربع الرابع من عام 2009 ضمنا.

وكانت المنطقــة الأوروبية هي الرائدة في تراجع أســعار المســاكن في الربع الثالث من العام المــاضي: حيث انخفض سعر الأمتار المربعة بشكل أكبر في لوكسمبورغ (بنسبة 17،(% وألمانيا (بنسبة 15%)، وفنلندا وسلوفاكيا (بنســبة 12،(% وأخيرًا، في جمهورية التشــيك (بنســبة 11%). تحتل روسيا المرتبــة 25 في العالم من حيث معــدل الانخفاض الحقيقي في أســعار المســاكن - فقد نمت بنسبة 3.2% أقل من التضخم العام.

وفي الوقت نفســه، ارتفعت أســعار العقارات بشكل أكثر نشاطا في الربع الثالث في تركيا: حيث ارتفع ســعر المتر المربع على الفور بنســبة 21%. كما ســجل المحللون ديناميكيات إيجابية ملحوظــة في الإمارات العربيــة المتحــدة 17(،(% واليونــان %)،9.4( والفلبين )7%)، والمكسيك (5.5.(%

ويرى الخبير المالي مكســيم أوســادشي، أن الإحصائيــ­ات العالمية المذكــورة، تعكس في المقــام الأول الأزمة في ســوق الإسكان الصيني، والتي تتجلى في شكل أزمة فائض في الإنتاج.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia