Al-Watan (Saudi)

قراءة ورياضيات وعلوم لرفع نتائج NAFS

- الأحساء: عدنان الغزال

فيما حددت وزارة التعليــم، مواعيد تطبيق الاختبارات الوطنية NAFS »نافس«، للصفوف المستهدفة للعام الدراسي الجاري 2024، اقترح تربويــون وتربويات لـ»الوطن« تأســيس 3 أندية طلابية في المدارس الابتدائية والمتوســط­ة للقراءة، وللرياضيات، وللعلوم، لرفع مســتوى نواتــج التعلم للطلاب، وتعزيز أدوار المدرســة في رفع نتائج الطــلاب في ،NAFS بالإضافة إلى تنفيذ المســابقا­ت الطلابية والمعارض الطلابية وفق المجالات المعرفية في النواتج المســتهدف­ة في الاختبار، والاســتفا­دة من بنك الأسئلة في إعداد اختبارات تشــخيصية بشــكل دوري، وتحليل نتائجها لكل طالب وتزويدهم بالتغذية الراجعة، وتخصيص حصة أســبوعية في المواد الدراسية الثلاثة للصفوف المســتهدف­ة، وتشجيع الطلاب والطالبات على التعلم الذاتي من خلال الواجبات والمهام الأدائية بشكل أسبوعي، وإضافة حصص علاجية أو إثرائية في المواد المستهدفة للطلاب من خلال استثمار حصص النشاط.

اختبا ات مسبقة

أبــان الخبير في الشــؤون التعليميــ­ة عبدالله الســلطان، أن الجديد في نســخة NAFS للعام الدراسي الجاري، تمثلت في تبني مكاتب التعليم، إجراء اختبارات مسبقة لقياس مستوى الطلاب والطالبــا­ت (نهاية الفصل الــدراسي الثاني)، وبعدها تم إرسال النتائج للمدارس، والطلب من المدرسة بوضع خطة لتدريب الطلاب وتهيئتهم لاختبارات ،NAFS وسيتم تطبيق اختبار بعدي بعــد إجازة عيــد الفطر لقياس مــدى فاعلية الخطة التي وضعتها المدرسة، كل ذلك استعدادًا لاختبارات ،NAFS التي تنطلق بشــكل رسمي نهاية شهر شوال.

أهداف الاختبا ات

01 - تقويم التحصيل التعليمي لطلبة المدارس. 02 - تحفيز التميز والتنافس الإيجابي Iين المدارس ومكاGب إداDات التعليم. 03 - توفير التقاRSر والQيانات المفصلة حول التحصيل العلمي للطلبة والمتغيNات المؤثرة فيه. 04 - تمكين التحليل العلمي لأداء المنظومة لوضع الحلول وتحسين الأداء. 05 - قياس مؤشNات الاختباDات الوطنية في برنامج \نمية القدDات البشYZة ودعم تحقيق

مستهدفاGها. قال الســلطان: يتم تنفيذ الاختبــار في كل يوم على عدد مــن المدارس، ويتــم تطبيق الاختبار للصف الســادس والصف الثالث متوســط في جميع المدارس، بينما يتم تطبيقه للصف الثالث ابتدائي في عينة من المدارس، وجميع الاختبارات اختيار من متعدد، ويتــم الإجابة عليها بتظليل الإجابات الصحيحة في النموذج الخاص بالإجابة، وتســتهدف الاختبارات المهارات الأساســية في المقررات التالية: • الصف الثالث ابتدائي: القراءة- الرياضيات. • الصف السادس ابتدائي: القراءة- الرياضيات- العلوم. • الصف الثالث متوسط: القراءة- الرياضيات- العلوم.

 ?? ?? مواعيد الاختبا 	ات الثالث المتوسط: من الأحد 12 ما(و حتى 15 ما(و. السادس الابتدائي: من الخميس 16 ما(و حتى الأربعاء 22 ما(و. الثالث الابتدائي: من الخميس 23 ما(و حتى الا>نين 27 ما(و.
مواعيد الاختبا ات الثالث المتوسط: من الأحد 12 ما(و حتى 15 ما(و. السادس الابتدائي: من الخميس 16 ما(و حتى الأربعاء 22 ما(و. الثالث الابتدائي: من الخميس 23 ما(و حتى الا>نين 27 ما(و.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia